بحيرة البردويل انقى مياه فى العالم
بحيرة البردويل انقى مياه فى العالم


البحيرات المصرية تسترد عافيتها ومجدها.. «البردويل» موطن الأسماك الفاخرة

صالح العلاقمي

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 08:55 م

منذ أن اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء فى تنفيذ المشروع القومى لتطوير البحيرات المصرية، تشهد البحيرات الست (مريوط وإدكو والمنزلة والبرلس وقارون والبردويل) أعمال تطهير وتكريك وتنمية على مدار الـ 24 ساعة عبر ثلاث ورديات عمل يومياً من أجل القضاء على جميع المعوقات والأزمات التى تواجه هذه البحيرات.
مشروعات التطوير الشاملة والمتكاملة التى تشهدها البحيرات المصرية بدأت تؤتى ثمارها، حيث تخلصت هذه البحيرات من مئات التعديات، ومصادر التلوث، فضلاً عن رفع منسوب المياه طوال أيام السنة، وإزالة الرواسب القاعية والحشائش، وعودة الاسماك المهاجرة.
ومازالت الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة تعمل على إعادة البحيرات الى سابق عهدها وعصرها الذهبى فى إطار مشروعات ومخططات تنموية مستمرة تهدف إلى زيادة الانتاج السمكى وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الاسماك، فضلاً عن توفير فرص العمل لآلاف الصيادين الذين واجهوا فى الفترات السابقات أزمات لا تعد ولا تحصى بسبب التدهور الحاد الذى شهدته البحيرات وتراجع انتاجها السمكى.
وفى سطور الملف التالى، تستعرض «أخبار اليوم» ما تحقق فى مشروعات تطوير البحيرات المصرية..

تعتبر بحيرة البردويل شمال سيناء انقى بحيرة فى العالم لخلوها من التلوث وبما تنتجه من نوعية متميزة من الأسماك الفاخرة، والتى يتم تصديرها الى دول الاتحاد الاوربى، وهى بذلك تساهم فى زيادة العائد القومى للدولة.. الى جانب وجود نظام بيئى فريد متزن ساعد على وجود تنوع فى التركيب المحصولى فى الإنتاج السمكي. 


وقد جاء التكليف الرئاسى بشأن تطوير البحيرات ليحقق التنمية لموارد بحيرة البردويل، وتحسين بيئتها البحرية، وتوفير فرص عمل لمواطنى سيناء الغالية، ويمثل ايضا بداية جادة للحفاظ على البحيرة بتميزها وقدرتها على المنافسة العالمية.


وتصل مساحة بحيرة البردويل إلى 168 ألف فدان، ويعمل بها نحو 1228 مركباً يعمل عليها نحو 5 الاف صياد فى مراسى «اغزيوان، والنصر، ونجيلة، ورابعة، والتلول».

 

وهى تنتج اجود انواع الاسماك الفاخرة المعدة للتصدير الى اوربا منها الدنيس، موسى، القاروص، البورى، الكابوريا، والجمبرى الى جانب الاقبال على شرائها محليا، لذا فهى تعد أحد أهم مصادر الثروة السمكية فى مصر، حيث يتراوح معدلات الإنتاج اليومى للبحيرة بين ٢٠٠٠ إلى ٢٥٠٠ كيلو من السمك. 


وأكد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أنه يجرى استكمال تنفيذ خطة تطوير لبحيرة البردويل بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى ليتكامل مشروع تنمية البحيرة مع الإطار الاستراتيجى العام لتنمية سيناء، وتوفير عوامل النجاح كافة للمشروع .


وقال انه يجرى العمل فى المرحلة الثانية من تطوير وتنمية البردويل بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع التطوير، ويقوم بعمل التطوير شركة القناة لأعمال الموانئ والمشروعات الكبرى التابعة لهيئة قناة السويس، وستقوم باعمال تطهير البواغيز الرئيسية للسماح بدخول وخروج أكبر عدد ممكن من الأسماك، وعمل قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من المسطح المائى للبحيرة. 


ومن جانبه قال الدكتور شكرى سليمان المدير التنفيذى للبحيرة، ان البحيرة تخضع سنويا لأعمال تطوير دائمة لزيادة الإنتاج والحفاظ على نقائها، وكذلك ملاحقة المتعدين على البحيرة وضبط الشباك المخالفة. 

اقرأ ايضا | الخير وفير في بحيرة البردويل.. والدنيس الأكثر إنتاجًا| صور

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة