صورة موضوعية
صورة موضوعية


5 أسباب رئيسية تؤدي للإصابة بحساسية الجلد

أمنية شاكر

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 09:01 م

قد يكون من الصعب التعامل مع حساسية الجلد في بعض الأحيان، من حكة الجلد إلى الطفح الجلدي الأحمر على الجلد، ويمكن أن تحدث الحساسية الجلدية لأسباب مختلفة، من أطعمة ومشروبات معينة وحتى الملابس ، يمكن أن تأتي من أي مكان، ويمكن أن تحدث حساسية الجلد في أي جزء من الجسم - سواء كان الوجه أو اليدين أو الساقين ، كما تقول الدكتورة أليكيا سنغافورة ، أخصائية الأمراض الجلدية والتجميل، حيث تتكون بعض أنواع الحساسية قد تكون ضارة جدًا بالجلد إذا لم يتم الاعتناء بها في مرحلة مبكرة، قدم أطباء الأمراض الجلدية بعض الأسباب الرئيسية لحساسية الجلد لمساعدتنا على معرفة كيفية الوقاية منها، وذلك بحسب موقع «بينك فيلا». 

1- الالتهابات الفطرية

يمكن أن تؤدي الالتهابات الفطرية على الجلد إلى الإصابة بحساسية الجلد، ويمكن أن تظهر في أشكال مثل البقع أو الحلقات الحمراء والبنية على أجزاء مختلفة من الجسم. 
وعلى الرغم من أن الالتهابات الفطرية يمكن أن تكون مزعجة للغاية، إلا أنها يمكن علاجها، ويمكن العثور على الفطريات التي تسبب الحساسية على الجلد على الأسطح المتسخة للمنزل أو في الأوساخ أو على النباتات أيضًا، و القوباء الحلقية وسعفة القدم هي بعض أنواع الحساسية الجلدية التي تسببها الفطريات، من المهم للغاية الحفاظ على روتين النظافة الصحية والحفاظ على نظافتك وانتعاشك لتجنب مثل هذه العدوى.

2- مواد الملابس الضارة

مادة اللاتكس هي مادة ملابس ضارة يمكن أن تؤدي إلى حساسية الجلد، وإذا كانت بشرتك حساسة وتلامس جلدك مع مادة اللاتكس، فقد تصاب بحساسية الجلد. 
وفي معظم الحالات ، عندما يجد جسمك صعوبة في تحمل مادة اللاتكس، فإنه يشكل حساسية،ويمكن أن تشكل القفازات المطاطية والأشياء الأخرى خطورة بالنسبة للحساسية من مادة اللاتكس، ومن الأفضل تجنب مواد اللاتكس لمنع حساسية الجلد.

3- انتبه لبعض الأطعمة

يمكن أن تسبب الأطعمة حساسية الجلد أيضًا، ويصاب العديد من الأشخاص بردود فعل تحسسية تجاه أطعمة مثل الحليب والأسماك والفول السوداني والبيض وفول الصويا والقمح وجوز الشجر وما إلى ذلك. 
وتعتبر حكة الجلد واحمراره وتورمه من أعراض حساسية الجلد التي يسببها الطعام، وإذا بدأت تشعر بأي نوع من عدم الراحة بعد تناول أي من هذه الأطعمة، فحاول الحد من استهلاكك أو تجنبها تمامًا.

4- النيكل 
النيكل مادة شائعة في العديد من الأشياء التي نستخدمها على أساس يومي، وتحتوي المنتجات مثل المجوهرات ، والهواتف المحمولة ، والأحزمة ، والعملات المعدنية ، والمفاتيح ، وأساور الساعة ، والأدوات المعدنية ، وما إلى ذلك على النيكل الذي قد يسبب حساسية الجلد.
 لذا كن حذرًا جدًا أثناء استخدام هذه المنتجات، إذا أصبت برد فعل تحسسي من أي من هذه الأشياء، فاستبدل ذلك بأشياء أخرى أو استشر طبيب أمراض جلدية.

5- الأدوية

يمكن أن تكون بعض الأدوية سببًا لحساسية الجلد، ويمكن أن تسبب مسكنات الألم أو المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين في إصابة الأشخاص بالحساسية وتطور الطفح الجلدي أو التهيج. 
ويمكن لبعض هذه الأدوية أن تسبب حساسية للضوء وكذلك مكان إصابة الجلد بحروق الشمس، ومن الأفضل تهدئة تلك المناطق باستخدام أكياس الثلج أو الماء البارد أو باستخدام غسول كالامين خفيف، وفي حالة الخطورة، و يوصى باستشارة طبيب الأمراض الجلدية.
اقرا ايضا أستاذ أمراض جلدية: «الصن بلوك» يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة