الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف
الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف


الرئيس الكازاخستاني يعدل على الدستور لتمديد ولايته لـ7 سنوات

وكالات

السبت، 17 سبتمبر 2022 - 02:57 م

وقّع الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، اليوم الشبت 17 سبتمبر، على تعديلات دستورية لإدخال ولاية رئاسية لمرة واحدة مدتها سبع سنوات وإعادة اسم العاصمة من نور سلطان إلى أستانا.

ونشرت الخدمة الصحفية للرئاسة، بيان جاء فيه: "وقّع رئيس الدولة على قانون جمهورية كازاخستان" بشأن التعديلات والإضافات على دستور جمهورية كازاخستان".

اقرأ أيضًا: بوتين يناقش مع نظيرة الكازاخستاني تطوير التعاون التجاري والاقتصادي

واقترح الرئيس الكازاخستاني توكاييف إجراء انتخابات رئاسية مبكرة هذا الخريف، على الرغم من أن فترة ولايته الأولى ومدتها خمس سنوات لا تنتهي حتى عام 2024. 

وصرح في الوقت نفسه بأنه سيقدم بعد الانتخابات مبادرة لزيادة مدة الرئاسة من خمس إلى سبع سنوات، لكن دون أن يكون له الحق في إعادة الانتخاب. الآن لا يمكن انتخاب نفس الشخص رئيسا أكثر من مرتين على التوالي.

في 2 سبتمبر، اقترحت مجموعة نواب "جانا كازاخستان" (كازاخستان الجديدة) إدخال ولاية رئاسية مدتها سبع سنوات في الدستور قبل الانتخابات المقبلة وانتخاب الرئيس هذا الخريف لمدة سبع سنوات. في 12 سبتمبر، طلب توكاييف من المجلس الدستوري التحقق من اقتراح النواب هذا للامتثال للقانون الأساسي وتلقى ردا إيجابيًا.

كما احتوى مشروع القانون على بند بشأن إعادة تسمية العاصمة من نور سلطان إلى أستانا. في 15 سبتمبر، أقر مجلس النواب بالإجماع هذا القانون وأرسله إلى رئيس الجمهورية للتوقيع عليه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة