محطة سكك حديد بشتيل
محطة سكك حديد بشتيل


النقل: محطة سكك حديد بشتيل تستوعب 250 ألف راكب يومياً

نشوة حميدة

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 07:55 م

توقعت وزارة النقل، أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بمحطة سكك حديد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة 250 ألف راكب يومياً، عقب افتتاحها المخطط له في ديسمبر القادم.

وقالت وزارة النقل، في بيان لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) اليوم الإثنين، إن موقع المحطة استراتيجي، حيث تربط المحطة مع وسائل النقل المختلفة (سكك حديدية - مترو الأنفاق - مونوريل - نقل جماعي - أوتوبيسات BRT) لخدمة الركاب.

وأضافت أن المحطة ستساهم في تخفيف الضغط علي محطات القطارات المركزية (رمسيس – الجيزة) على مستوي النقل والخدمات والصيانة، والتقليل من حالات التكدس المروري داخل شوارع العاصمة، وكذلك رفع مستوى الخدمات المقدمة داخل محطات القطارات للمستوى العالمي وزيادة الإقبال وتشجيع الجمهور على استخدام وسائل المواصلات العامة.

وأشارت الوزارة إلى أنه عند اختيار موقع المحطة روعي وقوعها في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة، حيث تقع في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر، وكذلك كونها منطقة إلتقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر (السد العالي / الإسكندرية – إمبابة / المناشي / القباري)، مع وجود وسائط نقل متعددة متصلة بالمنطقة (مترو الأنفاق / مونوريل 6 أكتوبر / خطوط أتوبيسات ترددية / وسائل النقل الجماعي)، بالإضافة إلى وقوعها على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها (محور الفريق كمال عامر / شارع السودان / محور أحمد عرابي وشارع المطار – محور 26 يوليو).

وأوضحت الوزارة أن المحطة ستقدم خدمات مميزة للركاب، حيث ستكون المحطة ‏ذكية تبادلية ذات طابع فرعوني وذات مستوى عالمي من الخدمات، وتحتوي على شاشات إرشادية للراكب، وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM ‏وكاميرات مراقبة، كما أنها مكيفة الهواء ‏في كافة طوابقها بها خدمة Wi-Fi، وستشمل ‏على نظام حديث للإطفاء والإنذار.

وأكدت وزارة النقل، أن إجمالي مساحة المشروع يبلغ 239 ألف متر مربع تقريباً أي بما يعادل 57 فدان، ويشمل مبنى المحطة الرئيسي على مساحة 31.000 متر مربع بإجمالي مساحة بنائية 112.000 متر مربع، وملحقات المحطة من مباني خدمية وورش صيانة وأرصفة، وكذلك خطوط سكك حديدية على مساحة 164.000 متر مربع، وعمارات إستثمارية على مساحة 44.000 متر مربع، منوهة إلى أن المشروع أتاح منذ بداية تنفيذه حتى الآن توفير حوالي 7500 فرصة عمل.

افتتاح محطة قطارات الصعيد فى بشتيل نهاية العام الجارى

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة