كورنيش دمياط بعد التطوير
كورنيش دمياط بعد التطوير


طفرة فى المشروعات صديقة البيئة بالمحافظات

«دمياط»: مدينة آمنة للمنتجات النسائية

محمد قورة

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 - 08:15 م

حرصت محافظة دمياط على مراعاة كل الاشتراطات التي تتوافق مع المعايير البيئية خلال المشروعات التي يتم تنفيذها لجعلها صديقة للبيئة بما يتماشى مع رؤية الدولة للحفاظ على البيئة والتخفيف من تداعيات الآثار المترتبة على تغير المناخ.

وأكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، أنه جار تنفيذ العديد من المشروعات الصديقة للبيئة على أرض المحافظة منها محطة تدوير مخلفات حيوانية «كوكر» ووحدة «كومبست» بمشروع إنشاء مجزر آلى ومحجر بيطرى والذي يجري تنفيذه بمنطقة شطا خارج الكتلة السكنية ليصبح من أكبر المشروعات القومية التي تشهدها المحافظة حالياً بتمويل من وزارة التنمية المحلية حيث يعمل «الكوكر» على تحقيق الاستفادة من المخلفات الحيوانية الناتجة عن عملية الذبح فى إنتاج منتجات مختلفة مثل أعلاف الدواجن والأسماك ومساحيق التجميل ومنتجات أخرى خاصة التى يعتمد تصنيعها على الكولاجين، كما يعمل «الكومبست» على تحويل روث الحيوانات إلى سماد عضوي، حيث سيساهم في الاستفادة من مخلفات الحيوانات والذبح في إنتاج منتجات متنوعة تحقق عائداً اقتصادياً والحفاظ على البيئة.

كما تم إنشاء مواقف حضارية خارج الكتلة السكانية لنقل عدد من المواقف من داخل التجمعات السكنية إليها وذلك لتخفيف التكدس المروري ومعدلات التلوث الهوائي والسمعي بوسط مدينة دمياط.

تم تحويل أعمدة الإنارة بشوارع مدينتي دمياط ورأس البر لتعمل بالطاقة الشمسية، كما تعمل محطة معالجة الصرف الصحي الخاصة بمدينة الأثاث بنظام المعالجة الثلاثية والتي تشمل عدداً من المراحل الخاصة بمعالجة مياه الصرف الصحي للوصول إلى مياه معالجة متطابقة مع المعايير البيئية تستخدم في ري الأراضي الزراعية.. هذا إلى جانب إنشاء مصنع أبو جريدة بفارسكور لتدوير القمامة وتحويلها إلى سماد عضوي.

كما تم العمل وفقاً لخطة محددة لتوفيق أوضاع مكامير الفحم وإلزامها بالعمل نحو مخطط مطور تتطابق معاييره مع المواصفات والمعايير البيئية للحفاظ على صحة المواطنين والبيئة هذا إلى جانب إزالة مكامير الفحم المخالفة لتلك الاشتراطات.

وتتم المتابعة الدورية من خلال خطة الرصد البيئية للتأكد من التزام الشركات والمصانع بالمنطقة الحرة العامة بالاشتراطات البيئية والمعايير الخاصة بالصرف الصناعي، علاوة على ما تقوم به هيئة ميناء دمياط من إجراءات لمراعاة الاشتراطات البيئية والحد من التلوث من خلال المرصد البيئي وايضاً زيادة المساحات الخضراء به حيث يتميز الميناء بأنه ميناء أخضر يلتزم بتطبيق كل الاتفاقيات واللوائح الدولية والمحلية.

ومع تنفيذ المحافظة لمشروع المدينة الصديقة للنساء بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وبتمويل من هيئة الأمم المتحدة للمرأة تم مراعاة استخدام مواد صديقة للبيئة خلال تنفيذ المشروع مع مراعاة تصميمه للاستغلال الأمثل للطبيعة الخاصة بالموقع لإطلاله على نهر النيل وتنفيذ دورات تدريبية وتوعوية للسيدات في إطار المشروع يأتي من بينها حول آلية إنتاج منتجات تراعى معايير الحفاظ على البيئة.

اقرأ أيضاً .. محافظ دمياط تناقش تنفيذ أعمال التغذية البديلة للكهرباء لعدد من المستشفيات 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة