الخصومات الوهمية لعنة تطارد الأوكازيون الصيفى
الخصومات الوهمية لعنة تطارد الأوكازيون الصيفى


عدم الجدية تطارد الأوكازيون

10 آلاف مخالفة خصومات وهمية ومطالبة المواطنين بالإبلاغ عن المتلاعبين

إبراهيم عامر

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 - 08:33 م

4500 محل على مستوى الجمهورية، شاركوا فى الأوكازيون الصيفي، الذى ينتهى 30 سبتمبر، وذلك بعد صدور قرار من  د . على المصيلحى، وزير التموين، بمد العمل حتى نهاية الشهر، فى حين قامت الأجهزة الرقابية بحملات مكثفة للتصدى لطرح سلع مخالفة أو تقديم خصومات وهمية.

شهد الأوكازيون إقبالاً كبيراً، خلال الأيام الماضية، على الرغم من ارتفاع الأسعار وزيادة شكاوى المواطنين من ارتفاع الأسعار، رغم وجود نسبة من الخصومات القليلة على مستلزمات العام الدراسي، فى حين أن السلع الموسمية الصيفية شهدت زيادة فى الخصومات حتى يتمكن التجار من تصريفها قبل حلول فصل الشتاء، حيث تراوحت نسب الخصومات بين 10% و50%.


وأسفرت حملات الأجهزة الرقابية، عن ضبط  10 الاف مخالفة منذ بداية الأوكازيون، وصدرت تعليمات للتجار والمحلات  بوضع سعرين قبل وبعد الأوكازيون مع الاهتمام بجودة السلع المعروضة.


وأكد محمد حسن، وكيل شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن السبب فى ارتفاع الاسعار لمعظم السلع  يرجع إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج وارتفاع اسعار المواد الخام المستوردة من الخارج بسبب الحرب الروسية الأوكرانية والتى أثرت على اقتصاديات الدول، وتسببت فى ارتفاع أسعار النفط و النقل والشحن وباقى السلع.
وأضاف أنه رغم ارتفاع التكلفة إلا أن المحلات تقوم بطرح السلع بالتكلفة الحقيقية لها وتقدم تخفيضات لتنشيط حركة البيع، حتى تتمكن من تصريف السلع وتصريف المخزون السلعى الكبير.


من جانبه، أوضح المهندس أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن المرصد الإعلامى لدى الجهاز بدأ فى رصد صفحات الشركات المشاركة فى الأوكازيون الصيفى على السوشيال ميديا للتأكد من جدية التخفيضات وفى حالة التلاعب فى نسبة التخفيضات أو الإعلان عن تخفيضات وهمية يتم توقيع غرامة مالية تصل إلى 2 مليون جنيه باعتبارها تقع ضمن الإعلانات المضللة. وطالب المواطنين بالشراء من الأماكن المرخصة حفاظاً على حقوقهم أثناء الشراء، وتفعيل سياسة الاسترجاع وفقا للقانون والذى حدد السماح برد السلع المعيبة أو استبدالها خلال 14 يوماً مع ضرورة الحصول على فواتير، والابتعاد عن المواقع مجهولة المصدر، خاصة خلال عمليات الشراء «أون لاين».. وأضاف أن إدارة مراقبة الأسواق بالجهاز ستقوم بتحرير محاضر للمخالفين وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية طبقا لقانون حماية المستهلك، وسيقوم الجهاز بتلقى شكاوى المستهلكين ضد أى مخالفات فى الأسواق من خلال الخط الساخن 19588 من خلال أى خط أرضي، وأيضاً من خلال الموقع الإلكترونى والصفحة الرسمية للجهاز على «فيس بوك».
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة