أية الغريانى
أية الغريانى


من «٨ الصبح» لـ«لايت شو».. أية الغرياني: الجمال نسبي والتلقائية تميزني | حوار

أخبار النجوم

السبت، 24 سبتمبر 2022 - 02:28 م

مريم بكري

بدأت كمذيعة نشرة في قناة القاهرة والناس، ثم انتقلت لقناة dmc  وشاركت في تقديم البرنامج الصباحي "٨ الصبح" لتبدأ مشوارها المهني الحقيقي وبعد اكتساب خبرات طويلة انتقلت لقناة الحياة وتقدم حاليا برنامج “لايت شو” المهتم بكل الأخبار الفنية والنجوم في كافة أنحاء العالم، المذيعة آية الغرياني استطاعت بأدائها وثقافتها المشاركة في تقديم أهم الفعاليات الثقافية والمهرجانات الفنية والتي كان آخرها مهرجان القلعة  الدولي للموسيقي والغناء.

أخبار النجوم التقت بـ"آية الغرياني" وكان لنا معها هذا الحوار، الذي كشفت فيه عن تفاصيل كثيرة حول حياتها المهنية. 

دراستك كانت في كلية اللغات التطبيقية من الجامعة الفرنسية.. لماذا اخترتِ هذه الدراسة؟

كان حلمي الالتحاق بكلية الإعلام قسم فرنسي لكن للأسف لم أتمكن من الالتحاق بها، ما جعلني أشعر بالإحباط، ولكن بعدما عرفت أن هناك  كلية اللغات التطبيقية أعجبتني، لأن الدراسة فيها مختلفة عن كليه الألسن، ويتم تطبيق اللغات لجميع المجالات، والأهم أنه كان من ضمنها مجال الإعلام والإتصالات وقررت الدراسة فيها لأنها تتناسب مع طموحاتي. 

هل أفادتك هذه الدراسة في مجال الإعلام؟      

استفدت الكثير من هذه الكلية، يكفي أنها لا تعتمد على منهج معين، بل أتذكر أن طوال فترة الدراسة في مصر وفرنسا لم يكن هناك كتاب واحد، بل كانوا يعتمدون على منهجية التفكير، لكى يملك كل طالب أدواته التي تساعده على بحثه الخاص، هذا ما جعلني أتميز في مجالي المهني وأعتقد أن لديَّ طريقتي اللغوية والثقافية والمنهجية الخاصة بي في التحدث حول أي موضوع وهذه القاعدة الأساسية بالنسبة لتقديمي للبرامج سواء إخبارية أو فنية أو حتى صباحية.

من أول شخص ساندك في بدايتك المهنية؟ 

تخرجت في الجامعة وعملت في إدارة هيئة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وعندما علمت أن قناة القاهرة والناس تطلب مذيعات جديدات قررت خوض التجربة، وتقابلت هناك بالمخرج الكبير ميلاد أبي رعد، وكان أول شخص يرى فيَّ مقدمة برامج ناجحة؛ وبالفعل خلال أسبوع ظهرت على الشاشة وقدمت برنامج على الهواء، رغم أنه ليس لديَّ أي خبرة، لكن كان دائمًا المخرج ميلاد يقف بجانبي ويمدني بالثقة، لذا أعتبر أن له الفضل فيما وصلت إليه اليوم، لأني أيضًا تعلمت منه الكثير. 

شاركت في تقديم برنامج "٨ الصبح" على قناه dmc.. كيف تصفين التجربة؟ 

البرامج الصباحية مسؤولية كبيرة، فهي تغير نظام الحياة، وقضيت ثلاث سنوات عمل متواصلة في البرنامج، وفي الهيئة الدولية بدون إجازات أسبوعية، وكنت دائمًا أحرص في البرنامج على الظهور بشكل مختلف، حيث كان لابد أن نضع في الحسبان أننا أول من يشاهده الناس فى يومهم، وأخيرًا استمتعت بالتجربة بكل تأكيد، وأفادتني في مشواري المهني لأنها عرفت الجمهور بي أكثر واكثر. 

لماذا غادرت القناة؟

قضيت في قناةdmc  ثلاث سنوات تعلمت فيها الكثير، وهناك علاقة طيبة مع كل القائمين على البرنامج، ولكن كان العمل في البرنامج مجهدًا، لأنه طوال الأسبوع لا توجد إجازات، وقد شعرت بأنني بحاجة لتقديم نفسي بشكل مختلف، خاصة بعدما ساعدتني القناة على زيادة ثقتي فى نفسي بشكل أكبر، وقدرتي على تقديم برنامج فني خاص بي، لأن على مدار عملي فى القناة كنت محظوظة بترشيحي لتقديم أكثر من دورة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان الأقصر ومهرجان الجونة اللذين من خلالهما اكتسبت خبرات فنية ساعدتني الآن في تقديم برنامج “لايت شو”. 

كيف بدأ عملك فى برنامج "لايت شو"؟ 

شرف لي أن يراني المنتج حازم شفيق أثناء تقديم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويعجب بأدائي، وعندما تولى رئاسة شبكة الحياة في ٢٠١٩ عرض عليَّ تقديم برنامج فني وتحمست للفكرة ووافقت لأني كنت أستمتع بوجودي في المهرجانات ولقاءاتي مع نجوم الفن. 

حديثنا أكثر عن البرنامج وما يميزه؟ 

"لايت شو" برنامج فني نقدم فيه أهم الأخبار الفنية؛ وكل ما هو جديد في الوسط الفني سواء تمثيل أو غناء أي جميع أشكال الفنون، ونحافظ على وجود سهرة مدتها ٤٥ دقيقة مع فنان نحاول فيها إظهاره بشكل مختلف للجمهور وفي معظم اللقاءات لا أعتمد على وجود اسكريبت لكى يكون الحوار تلقائياً ومحاولة لإظهار الجانب غير المعروف من الفنان والبرنامج وليد اللحظة وخارج الصندوق.

هل البرامج الفنية والمنوعات تجذبك عن غيرها؟ 

أفضلها أكثر لأنها من وجهة نظري من أهم البرامج الترفيهية في المجتمع المصري لأن هذه النوعية مناسبة أكثر للأسرة، وكل فئات المجتمع تستمتع بمشاهدتها، فكل منهم يتابع الفنان الذي يحبه، أما على المستوى الشخصي فأفضلها لأنني لا أتقيد بقوانين أو شروط في الحديث، بل أكون على طبيعتي وأتحدث بلغة الشارع، وللعلم تقديم برنامج فنى ليس سهلًا بل يحتاج دائمًا للدراسة والتطوير من ذاتي.

بماذا أفادتك مشاركتك في العديد من الفعاليات بمشوارك؟ 

بالتأكيد اكتسبت خبرات كبيرة، وكل ظهور على الهواء منحني خبرة ومهارة أكثر وقدمت ثلاثة دورات لمهرجان للقاهرة السينمائي الدولي، ومهرجانات “الجونة”، و”الأقصر السينمائي” و”أسوان” و”الموسيقى” و”المسرح”، وفي كل تجربة منها أتعلم أكثر وأكون أكثر ثقة وبساطة على الشاشة. 

ولو سألتك عن الأقرب إلى قلبك من ضمن هذه الفعاليات؟ 

جميع المهرجانات التي شاركت فيها كانت مهمة وقريبة إلى قلبي، والتي كان آخرها مهرجان القلعة للموسيقى والغناء، الذي كان تجربة مختلفة عن كل ما قدمته، وأيضًا فخورة جدًّا بمشاركتي في حفل نقل المومياوات، وكنت في غاية سعادتي بردود الأفعال حول الحفل لأني كنت على قدر المسؤولية التي وضعت فيها، فنحن نتحدث عن حدث كبير ومهم في تاريخ مصر.

هل من الممكن أن تقدمي برنامج توك شو سياسي؟  

المذيع الناجح والجيد والمتمكن من أدواته يستطيع تقديم كافة أنواع البرامج، لكن من عام ٢٠١٩ وأنا أركز أكثر على البرامج الفنية، لذلك عند تكليفي بتغطية أي حدث بعيدًا عن الفن يتطلب منى بذل مجهود أكبر ودراسة وتحضيرات كثيرة لذا أفضل البرامج الفنية في الوقت الحالي. 

وما معايير المذيع الناجح من وجهة نظرك؟

الجمال نسبي ويوجد أناس كثيرون فائق الجمال، لكن ليس لديهم خبرة، لذا من أهم معايير المذيع الناجح الثقافة، والقبول واللباقة في الكلام، وعدم التكبر والقراءة الكثيرة للاطلاع على ما هو جديد ومواكبة الأحداث أولًا بأول.

من مثلك الأعلى في المجال الإعلامي؟ 

ليس لديّ مثل أعلى لسبب وهو حرصي على التعلم وآخذ الصفة الجيدة من كل مذيع، وهم كثيرون، وكلهم أساتذتي ولهم أفضال كثيرة عليَّ.

اقرأ أيضا l آية الغرياني: سعيدة بأن أكون جزء من مهرجان القاهرة للسينما الفرنكفونية 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة