تفاعل الأجنة مع النكهات المختلفة في الرحم
تفاعل الأجنة مع النكهات المختلفة في الرحم


دراسة تكشف تفاعل الأجنة مع النكهات المختلفة في الرحم

سارة شعبان

السبت، 24 سبتمبر 2022 - 03:23 م

قد يكون الأطفال قادرين على التذوق والشم قبل ولادتهم ، وفقًا لنتائج الدراسة الأولى للتحقيق في كيفية تفاعل الأجنة مع النكهات المختلفة في الرحم.

في دراسة أجريت على حوالي 100 امرأة حامل في المملكة المتحدة - نُشرت على الإنترنت في مجلة Psychological Science - لاحظ الباحثون أن الأجنة تبتسم بعد أن أكلت أمهاتهم الجزر وابتسموا في تناول اللفت، وكانت الأجنة ما بين 32 و 36 أسبوعا من الحمل، وذلك حسب ما ذكره موقع إنسايدر.

 

قالت الباحثة الرئيسية بيزا أوستون: "هذا يشير إلى أنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، تنضج الأجنة بما يكفي للتمييز بين الأذواق المختلفة للأطعمة التي تستهلكها الأم".

 

في حين أن النتائج لا تثبت أن الأجنة تفضل الجزر على الخضروات الورقية ، فإن الدراسة تضيف إلى الأدلة المتزايدة التي تشير إلى أن الأطفال يبدأون في تنمية حواسهم في التذوق والشم في الرحم ، خاصة في الثلث الثالث من الحمل.

 

اقرأ أيضًا.. أطعمة تساعد على تحسين التمثيل الغذائي والهضم لدي كبار السن


تجري بالفعل دراسة متابعة لنفس الأطفال بعد الولادة بهدف تحديد ما إذا كان التعرض قبل الولادة يؤثر على تفضيلات الذوق في وقت لاحق ، وفقًا لبيان صحفي صادر عن جامعة دورهام.

 

قالت أوتسون باحثة في مختبر أبحاث الأجنة وحديثي الولادة : "نعتقد أن هذا التعرض المتكرر للنكهات قبل الولادة يمكن أن يساعد في تحديد تفضيلات الطعام بعد الولادة ، وهو ما قد يكون مهمًا عند التفكير في الرسائل حول الأكل الصحي وإمكانية تجنب الانزعاج من الطعام عند الفطام".

 

قد يؤثر النظام الغذائي للأم على تفضيلات نكهة الطفل

من المحتمل أن يكون لدى الأجنة النكهة من خلال استنشاق السائل الأمنيوسي وابتلاعه ، وهو السائل الذي يحيط بها ويغذيها في الرحم ، وفقًا لبحث ورد في الدراسة الأخيرة.

 

قبل الدراسة ، طُلب من المشاركين عدم تناول أي شيء بنكهة الجزر أو الكرنب في يوم المراقبة ، وتجنب الطعام والمشروبات المنكهة لمدة ساعة قبل إجراء الفحص. 

 

بعد ذلك ، قدم الباحثون 35 كبسولة من مسحوق الجزر للنساء المشاركات ، وحصلت 34 على كبسولة من مسحوق اللفت. ثلاثون امرأة لم تستهلك أي من الخضار كعنصر تحكم.

 

كما قالت ناديا ريسلاند ، وهي مؤلفة مشاركة في الدراسة: "اختار الفريق إدارة الخضروات المجففة لضمان عدم تخفيف النكهات أثناء الهضم - ولأن العديد من النساء الحوامل لا يستطعن ​​التعامل مع طعم عصير اللفت".

 

لقد وثقت الدراسات السابقة كيف يستجيب الأطفال حديثي الولادة للنكهات التي تم إدخالها قبل الولادة في السائل الأمنيوسي ، أو بعد الولادة بقليل في حليب الثدي. ولكن في حين أن الأبحاث السابقة قد نظرت في تفضيلات النكهات بعد الولادة ، فإن الدراسة الأخيرة هي الأولى التي التقطت كيفية تفاعل الأجنة مع الأطعمة التي تتناولها الأم أثناء وجودها في الرحم.

 

سمح التصوير عالي الدقة للباحثين برؤية تعبيرات وجه الجنين


استخدم الباحثون التصوير رباعي الأبعاد بالموجات فوق الصوتية لمراقبة تعابير وجه الأجنة، وسمحت لهم التكنولوجيا المتطورة بالتقاط صور أكثر دقة وإطارًا تلو الآخر مقارنة بتقنيات التصوير القديمة.

 

بعد حوالي 20 دقيقة من ابتلاع النساء للكبسولات ، أظهرت عمليات المسح أن الأجنة المعرضة لنكهة الجزر استجابت بمزيد من تعابير الوجه التي توحي بالضحك أو الابتسام ، في حين قام أولئك المعرضون لنكهة اللفت بضغط شفتيهم معًا في كشر.

 

وأظهرت صور الموجات فوق الصوتية حركات وجه مشابهة لتلك الخاصة بالأطفال أو البالغين الذين يتذوقون شيئًا مريرًا ، مثل رفع الشفة العليا أو العبوس بالشفة السفلية. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن الأجنة كانت تعبر عن نفور مبكر من اللفت.

 

قال ريسلاند إن التجهمات التي لوحظت في الموجات فوق الصوتية قد تكون مجرد حركات عضلية استجابة للنكهة المرة ، على الرغم من أن الأجنة معروفة بتعبيرات وجه معقدة بشكل متزايد في نهاية فترة وجودهم في الرحم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة