هل يحدث فرط التعرق لدى الأطفال؟
هل يحدث فرط التعرق لدى الأطفال؟


هل يحدث فرط التعرق لدى الأطفال؟

دينا درويش

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022 - 06:08 م

لا يعتبر تعرّق طفلك سبباً للقلق، فالعرق يُفرز من المسام للحفاظ على برودة الجسم أثناء المجهود مثل التمارين والتعرض للحرارة، ولكن إذا كان طفلك يتعرق بشكل مفرط فيجب استشارة الطبيب لاستبعاد الحالات الطبية مثل فرط التعرق.

 

والتعرق هو استجابة الجسم الطبيعية نحو زيادة درجات الحرارة في البيئة الخارجية، كما أن التعرق يحافظ على درجة حرارة الجسم العادية ويبدد الحرارة المتولدة داخلياً.

 

الأطفال الصغار عمومًا لديهم ميل للتعرق بشكل مفرط، خاصةً أثناء النوم في الليل، ولكن عندما يحدث التعرق بكثرة قد يكون الطفل مصاب بحالة تُسمى فرط التعرق Hyperhidrosis، وهي حالة طبية يمكن أن تؤثر على الأطفال الصغار وتسبب التعرق المفرط.

 

وتشمل مناطق الجسم التي قد تظهر بها الأعراض: الوجه، وفروة الرأس، وتحت الإبطين، والقدمين، واليدين، قد يستخدم طبيبك اختبار النشا واليود لمعرفة مناطق جسم الطفل التي يحدث فيها فرط التعرق.

 

فرط تعرق باطن القدم وراحتي اليد (palmoplantar hyperhidrosis)، ويعاني فيه الطفل من التعرق الزائد من باطن القدمين وراحتي اليدين، ويكون العلاج الموضعي الأكثر فعالية لهذه الحالة هو هيكساهيدرات كلوريد الألومنيوم، حيث يمنع هذا الدواء الموضعي الغدد العرقية من تقليل كمية العرق المفرزة من القدمين واليدين.

 

ويجب استشارة الطبيب إذا كان طفلك يتعرق بشكل مفرط مع الشخير بصوت عالٍ، فهذا يمكن أن يكون علامة على توقف التنفس أثناء النوم. انقطاع التنفس أثناء النوم يعرقل مجرى الهواء ويحدث عادةً في الأطفال الصغار الذين يعانون من زيادة الوزن، ويعانون من تضخم اللوزتين أو لديهم اضطرابات في ملامح الوجه مثل الحنك المشقوق، ويجب يتم التعامل مع السبب الكامن وراء توقف التنفس أثناء النوم لوقف الشخير والتعرق المفرط.

 

اقرأ ايضا|بخل التفاح.. طريقة للتخلص من «فرط التعرق» في الصيف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة