التعامل الأبناء مع الآباء والأمهات كبار السن
التعامل الأبناء مع الآباء والأمهات كبار السن


7 نصائح لتعامل الأبناء مع الآباء والأمهات كبارالسن

شيرين الكردي

السبت، 01 أكتوبر 2022 - 03:35 م

هل شاهدت والديك المسنين يبدآن في الانخفاض خلال الأشهر أو السنوات القليلة الماضية؟ يمكن أن تشعر بالخوف، خاصة إذا كنت تشاهدهما يتخذان قرارات تعتقد أنها ليست الأفضل لموقفهما، قد يكون التعامل مع الآباء المسنين أمرًا محبطًا أيضًا، خاصةً إذا رفضوا مساعدتك أو نصيحتك، ومع ذلك، إذا وجدت طريقة للتواصل معهم تساعدهم في الحفاظ على استقلاليتهم، يمكنك إقناعهم باتخاذ أفضل القرارات الممكنة.

لماذا يتخذ والداك المسنون قرارات محفوفة بالمخاطر؟

لأن الشيخوخة يمكن أن تكون مخيفة، غالبًا ما يخشى كبار السن المجهول، بما في ذلك فقدان الاستقلال والآثار المحتملة طويلة المدى للحالات الطبية الخطيرة. قد يكون هذا الخوف هو السبب في أن العديد من كبار السن يقاومون طلب المساعدة وأحيانًا يكونون متكتمين بشأن أي أعراض جديدة يعانون منها.

هناك الكثير من العوامل التي تلعب دورًا عندما يتخذ والداك القرارات التي يتخذونها، في كثير من الأحيان ، يمكن للطريقة التي تتعامل بها معهم عند إبداء رأيك أن تحدث فرقًا كبيرًا، يمكن أن تساعدك النصائح التالية في إدارة الصراع أثناء التنقل فيما يجب أن تفعله مع والديك المسنين بطريقة داعمة بدلاً من إلحاح.

- نصيحة عامة للتعامل مع الآباء العنيدين وكبار السن:
 

1- كن مثابرًا:
يقطع الصبر والمثابرة شوطًا طويلاً نحو جعل المحادثات مثمرة عند التعامل مع الآباء المسنين. لا تذهب مع توقع أنه يجب حل كل شيء في جلسة واحدة. ربما يتعين عليك طرح مخاوفك على والديك عدة مرات - لذا كن صبورًا. إن قصف المسن الذي تحبه بالكثير من المعلومات في محادثة واحدة يمكن أن يؤدي بلا داع إلى خوفهم من فقدان السيطرة. وإذا كان أحد أفراد أسرتك مصابًا بالخرف أو ضعف إدراكي، فقد لا يتمكن من استيعاب الكثير من المعلومات في وقت واحد.

2- تجنب الصراع على السلطة - اختر معاركك:
لا تدفع والديك أو تذمرهما أو تجادلهما. إن توجيه الإنذارات النهائية لن يؤدي إلا إلى دعمهم، والصراخ والجدل وإغلاق الأبواب وما إلى ذلك يمكن أن يضر بالعلاقة بشكل خطير. بدلاً من ذلك، قم بتمكين من تحب بجعله جزءًا من كل عملية صنع قرار. تحقق من عواطفهم وأظهر لهم أنك تقدر آرائهم.

3- كن حساسا:
يمكن للنقد وإصدار الأحكام وضع والديك في موقف دفاعي. إن إخبار أمي وأبي بصراحة أنهما لا يعرفان كيفية إدارة حياتهما لن يفوز بهما. بدلاً من ذلك ، التزم بعبارات "أنا" ، مثل ، "أشعر بالقلق لأنك تبدو وكأنك تفقد الوزن وأنا قلق من أنك لا تأكل ما يكفي".

4- اعلم أن التوقيت هو كل شيء:
لا تحدث المحادثات المثمرة عندما يشعر الجميع بالتوتر أو الإرهاق. تأكد من اختيار إجراء محادثات صعبة في الأيام التي يشعر فيها والداك بالراحة بدلًا من الاكتئاب أو القلق. هذا ينطبق عليك أيضًا - تجنب التحدث عندما تشعر بالتوتر بشكل خاص لأن قلقك سيزيد فقط من خوفهم.

5- ابق هادئا:
على مستوى ما، قد يدرك والداك أنهما يواجهان بعض التحديات الجديدة ، لذا فإن تجنب المناقشات حول مستقبلهما قد يبدو أكثر أمانًا بالنسبة لهما من الاعتراف بالواقع. إن التعبير عن مخاوفك بهدوء والتحدث بحب وحنان يمكن أن يساعدهم في طمأنتهم بأن التغيير سيكون على ما يرام.

6- اطلب المساعدة الخارجية - لنفسك:
قد لا يأتي التعامل بلطف مع الآباء المسنين العنيدين بسهولة إذا شعرت أنت نفسك بالخوف والعجز والإحباط. إذا كانت هذه هي الحالة ، فالرجاء تحويل بعض طاقتك في تقديم الرعاية لنفسك والحصول على بعض الدعم الخارجي، سواء كانت مجموعة تأمل أو مستشار أو مجموعة دعم.

7- قضاء المزيد من الوقت معهم:
على الرغم من أنه قد لا يكون لديك الكثير من الوقت الإضافي بين يديك، فحاول قضاء المزيد منه مع والديك (أي إذا لم تكن العلاقة مصدرًا للصراع). مع استمرار تقدم والديك في العمر ، فمن المرجح أن يقدرا المزيد من الاهتمام. قد تصبح تفاعلاتك أكثر انسجامًا إذا علموا أنك تعطي الأولوية للعلاقة بدلاً من الضغط عليها في جدول محموم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة