إيلون ماسك و الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
إيلون ماسك و الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي


أوكرانيا ترفض اقتراح «ماسك» لإنهاء الحرب الروسية

وائل نبيل

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022 - 10:26 م

دخل إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، في المياه الجيوسياسية، أمس الاثنين، باقتراحه الخاص باتفاق سلام لإنهاء الحرب الروسية على أوكرانيا، مما أدى إلى رد سريع ورفض من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وإيلون  ماسك، رجل الأعمال والشخصية المثيرة للانقسام على تويتر والذي يخوض حاليًا معركة قانونية للتراجع عن استحواذه على التطبيق البالغ 44 مليار دولار، يشارك بانتظام الآراء والنكات الاستفزازية عبر الإنترنت، وقد أطلق موظفوه على هذه الأشياء "مصدرًا متكررًا للإلهاء والإحراج".

وبينما امتنع قادة العالم إلى حد كبير عن إبداء آرائهم حول كيفية خوض أوكرانيا للحرب، لم يُظهر ماسك، الذي تميل أفكاره إلى جذب انتباه واسع النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي، أي خجل في التفكير وإبداء حلول واقتراحات في هذا الأمر، لإيجاد حل للازمة، وإنهاء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وفي تغريدة يوم أمس الاثنين، اقترح السيد ماسك اتفاق سلام مع أربعة مكونات لإنهاء الحرب ، داعيًا متابعه على تويتر البالغ عددهم 107 ملايين إلى التصويت بـ "نعم" أو "لا" على فكرته.

واعتبر الملياردير الأمريكي أول بنود هذه الخريطة هو إعادة إجراء الاستفتاءات الشعبية في جمهوريتي دونباس والمناطق التي حررها الجيش الروسي تحت إشراف الأمم المتحدة كي تقرر شعوبها مصيرها.

وذكر ماسك أن البند الثاني يقضي بالاعتراف بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا، إذ أنه اعتبر أنها القرم كانت روسية منذ 1783 إلى أن ارتكب خروتشوف الخطأ .

وأضاف ماسك أن اتفاق السلام يجب أن يضمن تزويد القرم بالمياه العذبة، واختتم ماسك مقترحاته بإبقاء أوكرانيا دولة حيادية بالكامل، أي عدم دخولها بأي حلف عسكري.

وبعد ذلك نشر ماسك تغريدة أخرى تطالب الناس بالتصويت سأل فيها متابعيه فيما إذا كانت شعوب دونباس والمناطق المحررة تمتلك الحق بتقرير مصيرها بأن تكون جزءا من روسيا أو أوكرانيا وزادت نسبة المصوتين الذين ردوا بنعم عن  .60 %.

أقرأ ايضا.. ماسك يعيد إحياء صفقة «تويتر»

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة