صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الاحتفال باليوم العالمى للمعلمين 2022 تحت شعار «يبدأ تحويل التعليم مع المعلّمين»

شيماء مصطفى كمال

الأربعاء، 05 أكتوبر 2022 - 04:50 م


اليوم العالمى للمعلمين، مناسبة دولية فى الخامس من أكتوبر من كل عام، وذلك تقديرا لدور المعلم فى تعليم الأجيال ونشر العلم والمعرفة، هذا اليوم أقرته المنظمات الدولية بعد توقيع توصية منظمتي اليونسكو والعمل الدولية حول أوضاع المعلمين، ويعود الاحتفال باليوم العالمى للمعلمين إلى التسعينيات من القرن الماضي..


نستعرض متى بدأ الاحتفال باليوم العالمى للمعلمين؟، والهدف من الاحتفال بهذا اليوم كل عام..

 

بداية الاحتفال باليوم العالمى للمعلمين
يحتفل المجتمع الدولي بيوم المعلمين العالمي فى الخامس من أكتوبر من كل عام، ويعود الاحتفال لعام 1994 إحياءا لذكرى توقيع منظمة اليونسكو ومنظمة العمل الدولية توصية بشأن المعلمين في 5 أكتوبر 1966، كانت تلك التوصية أداة لوضع معايير تتناول وضع المعلمين في جميع أنحاء العالم.


اليوم العالمي للمعلمين يهدف الاحتفال به، تقدير وتحسين أوضاع المعلمين في مختلف أنحاء العالم، فضلا عن أنه فرصة لعرض انجازات المعلمين، ورصد التحديات التى تواجه المعلمين، لتعزيز مهنة التدريس.


ووفقا لمنظمة «يونسكو» تضع هذه التوصية المؤشرات المرجعية التي تتعلق بحقوق ومسؤوليات المعلمين، وكذلك معايير إعدادهم الأولي وتدريبهم اللاحق، وظروف التعليم والتعلم.

 

وفى عام 1997، تم استكمال توصية عام 1996 بشأن أوضاع هيئة التدريس فى التعليم العالى والبحوث، حيث أن التوصية لم تكن قاصرة على المعلمين في مراحل التعليم الأساسي.

 

شعار المعلمين فى 2022
يحمل اليوم العالمي للمعلّمين لعام 2022 شعار «يبدأ تحويل التعليم مع المعلّمين»، وذلك وفقا لما أعلنته منظمة اليونسكو، يتناول اليوم الالتزامات ونداءات العمل الصادرة عن قمّة تحويل التعليم التي عُقدت في شهر سبتمبر 2022، للوقوف على الآثار التي ستطال المعلّمين وعملية التعليم بناء عليها.

 

تستمر احتفالات اليونسكو باليوم العالمي للمعلمين خلال الفترة من 5-7 أكتوبر 2022.

 

التقديرات الصادرة حديثًا أوضحت أن هناك حاجة إلى 24.4 مليون معلم إضافي في مستوى التعليم الابتدائي، و44.4 مليون معلم في مستوى التعليم الثانوي من أجل التمكن من توفير التعليم الأساسي للجميع بحلول عام 2030.


ويبلغ عدد المعلمين المطلوب لسد النقص  في منطقتي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا وحدهما 24مليون معلم إضافي.

 

أما على الصعيد العالمي، تبلغ نسبة المعلمين المدربين 81% من معلمي المدارس الابتدائية و78% من معلمي المدارس الثانوية وبيد أن هذه النسبة تبلغ 65% و51% على التوالي في أفريقيا جنوب الصحراء باستثناء قلة قليلة من البلدان.


اقرأ أيضا: عمليات نقابة المعلمين: ولية أمر تتعدى بالضرب على مدير مدرسة ببني مزار 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة