وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


إلغاء نظام الـ5 سنوات بالتعليم الفني يحرم الطلاب من الالتحاق بكليات الهندسة 

رحاب أسامة

الخميس، 06 أكتوبر 2022 - 12:30 م

عمم قطاع التعليم الفنى بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا على المديريات التعليمية بجميع المحافظات، ينص على إلغاء نظام "الخمس سنوات" بجميع مدارس التعليم الفنى، واقتصار الدراسة على ثلاث سنوات فقط يحصل الطالب في نهايتها على شهادة إتمام دبلوم المدارس الثانوية الفنية، مع تطبيق برامج الجدارات المهنية فى جميع المدارس.

وتسبب هذا القرار في عدم تمكين خريجي المدارس الثانوية الفنية من الالتحاق بكليات الهندسة ولا معاهدها الخاصة ونص الخطاب الذي عممته الوزارة على تطبيق نظام موحد للدراسة بمدارس التعليم الفنى طبقاً للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المهنية وفقاً لمنهجية الجدارات المهنية وهو نظام "السنوات الثلاث"، وذلك بهدف إكساب الطلاب الجدارات الفنية التى تؤهلهم للمنافسة على وظائف لائقة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، ودفع عجلة الاقتصاد، وكذلك فتح مسار لاستكمال الطلاب دراستهم بالتعليم العالي.

وفي ضوء الكتاب المرسل للمديريات التعليمية، من الدكتور محمد مجاهد، نائب الوزير لشؤون التعليم الفنى، بخصوص مراعاة الضوابط الواردة بالقرار الوزارى رقم 42 بتاريخ 22/3/2022، بشأن تطبيق البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقاً منهجية الجدارات المهنية بالصف الأول الثانوى الفنى "نظام السنوات الثلاث "فئة فني"- نظام السنوات الخمس "فئة فنى أول"، بمدارس التعليم الفنى الحكومية والخاصة بمختلف نوعياتها: الصناعية، الزراعية التجارية والفندقية، وذلك عند فتح باب القبول بالصف الأول الثانوى بمدارس التعليم الفنى اعتباراً من العام الدراسى 2022/2023.

إلغاء نظام الخمس سنوات 

وقالت وزارة التربية والتعليم المديريات التعليمية إن جميع مدارس التعليم الفني اعتباراً من العام الدراسى 2022/2023 ستكون على نظام السنوات الثلاث وسيطبق بها البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقاً لمنهجية الجدارات المهنية. والإعلان في جميع المدارس الفنية نظام السنوات الخمس حكومي- خاص" بأن هذه المدارس سيطبق بها البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقاً لمنهجية الجدارات المهنية، وستكون على نظام السنوات الثلاث اعتباراً من العام الدراسى 2022/2023. والطالب الذى سيتقدم للالتحاق بمدارس التعليم الفني "عام - خاص" سيحصل في نهاية الصف الثالث على شهادة إتمام دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاث، ويحق لجميع الطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الفنية نظام السنوات الثلاث طبقاً للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية وفقاً لمنهجية الجدارات المهنية، استكمال الدراسة لعامين آخرين بعد الدبلوم وفق المسارات والضوابط المنظمة لهذا الشأن بمدارس حكومية أو خاصة بعد استيفاء الشروط اللازمة.

كما نص القرار على أن  يراعى عند وضع التنسيق الخاص بالمدارس الفنية، أن تكون حسب الإمكانيات المتوفرة فى المدارس من حيث عدد الفصول وتوافر أماكن التدريبات العملية المجهزة والمناسبة. وفى حالة وجود طلاب يرغبون فى التقدم للالتحاق بمدارس التعليم الفنى، وعدم قدرة المدارس الفنية على استيعاب هؤلاء الطلاب أو مجموعهم أقل من المجموع الذى تم تحديده بتنسيق القبول بمدارس التعليم الفنى، فيتم قبولهم على نظام الخدمات بمدارس التعليم الفنى فترة مسائية "كطلاب منتظمين" بناءً على التنسيق الذى يتم تحديده لكل نوعية.

حرمان المتفوقين 

ويقول إبراهيم الشاعر ولي أمر إن ابنه أنهى هذا العام السنة الخامسة في مدرسة تعليم فني صناعي وحصل على 95.5% حاصل على المركز الخامس على مدرسته ولكن تنسيق كلية الهندسة لهذا العام هو 98% ومعاهد الهندسة الخاصة تنسيقها 96% فكيف لا يتمكن من الالتحاق بكليات ومعاهد الهندسة. 

وقالت أسماء محمود إن ابنها التحق بالمدرسة الفنية للتعليم الصناعي وكان حاصلا على مجموع أعلى من 92% ويحق له عند تخرجه من المدرسة بعد 5 سنوات دراسة بأنه حاصل على شهادة دبلوم فوق المتوسط  أى حاصل على مؤهل فوق المتوسط كما فوجئنا هذا العام بتنسيق كليات الهندسة الحكومية تنسيقها كان 99% والخاصة 98% أما المعاهد الهندسية فتنسيقها كان الحد الأدنى له 97% وذلك التنسيق يحرم خريجى هذه المدارس الفنية من الالتحاق بكليات ومعاهد الهندسة. 

 

اقرأ أيضا | «صاحبة صفر الثانوية: أمنيتي الالتحاق بكلية الهندسة»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة