نصر أكتوبر
نصر أكتوبر


في ذكرى نصر أكتوبر.. نجوم رياضة بدرجة «فدائى» شاركوا في النصر

مصطفى أحمد

السبت، 08 أكتوبر 2022 - 12:23 ص

احتفل الشعب المصري والعربي أمس الخميس، بالذكرى الـ٤٩ لانتصارات أكتوبر المجيدة، وتعتبر حرب أكتوبر المجيدة من أقوى وأشرس وأعظم الحروب، التي مرت على مصر، لما لها من قيمة ومكانة عظيمة وكبيرة جداً لدى الشعب المصري، لأنها ردت له مكانته وأعادت إليه الانتصار والفخر.

فالشعب المصري استطاع أن يقضي على العدو والكيان الإسرائيلي وينهي أسطورة "الجيش الذي لا يقهر"، ويسترد أرض سيناء الغالية الحبيبة مرة أخرى، وتعد حرب أكتوبر 1973 هي الحرب الرابعة بين الدول العربية وإسرائيل، بعد حرب 1948 وحرب السويس "العدوان الثلاثي" وحرب يونيو 1967. 

وربما لا يخلو بيت مصري من أحد الذين شاركوا في تطهير أرض الفيروز الحبيبة من الاحتلال الإسرائيلي، أو قبلها فيما عرف بحرب "الاستنزاف" وهناك نجوم رياضيون شاركه أيضاً في حرب أكتوبر

.. وفي السطور التالية تعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز هؤلاء النجوم الذين شاركه في حرب السادس من أكتوبر المجيدة.


كابتن محمود الجوهري

مدرب منتخبي مصر والأردن لكرة القدم والذي لقب بـ"الجنرال"، وكان الجوهري ضابطًا في الجيش المصري برتبة مقدم، خلال فترة حرب أكتوبر، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة، وبعد انتهاء مهمته في الحرب لم يعد للعب الكرة، بل توجه إلى التدريب.

 


الراحل محمود بكر

المعلق الرياضي ونجم نادي الأوليمبي، التحق بالقوات المسلحة منذ 1967، وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة، وشارك في حرب 1973، وترك الخدمة برتبة عقيد.


كابتن سمير زاهر

 رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم السابق شارك أيضاً في حرب أكتوبر المجيدة في سلاح المشاة، والذي كان لاعباً في الدوري المصري، ثم تم استدعاؤه عقب النكسة في 1967، ليشارك في انتصار أكتوبر ومن ثم يعتزل الكرة عقب عودته.

 

 

كابتن حمادة إمام

لاعب منتخب مصر ونادي الزمالك والمعلق الشهير، تخرج من الكلية الحربية، وعمل ضابطًا بالقوات المسلحة، ليكون أحد المشاركين في

حرب أكتوبر، وأحيل إلى المعاش برتبة عقيد.

 

 

كابتن صبري سراج

لاعب السلة الأسبق بالزمالك، الذي سجل اسمه في سجلات التاريخ كأحد أبطال حرب السادس من أكتوبر، بعدما فقد ذراعه عقب مشاركته مع قوات الدفاع الجوي في حرب أكتوبر المجيدة.


كابتن فكرى صالح

لاعب الزمالك ومدرب حراس المرمى المنتخب الأوليمبى الأسبق، شارك في انتصارات أكتوبر كضابط صاعقة.

 

كابتن محمود عبد العزيز قابيل

لاعب الزمالك في الخمسينيات، بطل من قيادات حرب أكتوبر 1973، حيث كان قائد الفرقة الرابعة المدرعة أثناء حرب أكتوبر والمكلفة بتأمين قوات المشاة، ومن ثم ترقى إلى رتبة اللواء.


كابتن حسام طه

الحكم الدولى السابق، كان ضابطًا بسلاح الإمداد والتموين، خلال حرب أكتوبر المجيدة، وبعد الحرب تدرج طه في الرتبة حتي وصل لرتبة لواء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة