صورة أرشيفية..المضادات الحيوية والمسكنات 
صورة أرشيفية..المضادات الحيوية والمسكنات 


احذر «الفشل الكلوي».. كارثة الاستخدام الخاطئ للأدوية تهدد المرضى والأصحاء

إيمان حسين

السبت، 08 أكتوبر 2022 - 02:18 م

 

بعد تحذير وزارة الصحة والسكان عن الأدوية التى يستخدمها الأشخاص بشكل سيئ والتى تتضمن" المسكنات وخوافض الحرارة والمضادات الحيوية، مهدئات السعال، أدوية أمراض الإسهال"،وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن المسكنات لها أضرار خطرة تصل إلى حد الإصابة بالفشل الكلوى.

 

كما طالبت الوزارة  الصحة والسكان ، يجب علي المواطنين باستشارة الطبيب قبل تناول الدواء، مؤكدة أن تناول الدواء دون الحاجة إليه يعرض متناوله للخطر.

"بوابة أخبار اليوم " تسلط الضوء على خطر تناول المضادات الحيوية والمسكنات  بدون استشارة الطبيب في السطور التالية :

 

في البداية  قال دكتور "مصطفي الوكيل" نقيب الصيادلة، إن كثيرا من المواطنون عندما يشعر بالبرد يذهب فورا  إلى الصيدلي لكي ياخذ مضاد حيوي وفي اعتقاده انه دة الحل لكي يشفى من البرد ،وياخذ المضاد الحيوي علي الفاضي والمليان ،مما يتسبب في ضعف المناعة لجسم الإنسان من هذا الدواء ولم يؤثر مفعوله مرة أخرى ما  تسبب في نقص في مناعة الجسم ضد الأمراض وأيضا تكرار الدواء مرة أخرى لمجرد شفاء المريض من هذا النوع في مرة سابقة دون أن يرجع للطبيب المعالج أو الصيدلي . 

 

وعندما يكرر المريض أخذ المضاد الحيوي كثيرا من نفس  النوع المضاد الحيوي  يحدث للمريض ثورة لجهاز المناعة ويؤخذ للمرض أنواعاً معينة من العلاج الذي يساعد في تقليل من المناعة وما يحدث للمريض أن يكون عرضة للإصابة بالفطر الأسود وينشط في الحالات الحرجة فقط .

وأضاف الوكيل أن بعض الأشخاص يشترون الدواء لمجرد أن  جاره شٌفى عليه فبالتالي المريض معتقدا أنه سوف تتحقق نفس النتيجة من نفس العلاج .

 

 أشار الوكيل أن لا يصلح المريض أن يستخدم أي علاج بدون الرجوع للطبيب المعالج أو الطبيب الصيدلي لأن كل شخص له ظروف صحية مختلفة عن الآخر.

 

من الضروري أن المريض في حالة تعب في حالته الصحية يجب أن يتابع الطبيب المعالج وأن يراجع الدواء مع الطبيب الصيدلي وكل منهما له دور ،لأن استمرار المريض في أخذ المضاد الحيوي أو مهدئات السعال، أدوية أمراض الإسهال و مجموعة البرد  وغيرها سوف يؤثر علي حالته الصحية وقد يؤثر على عدم العلاج بعد ذلك ويؤثر على حالته الصحية وضعف المناعة .

وشدد علي ضرورة استخدام الأمثل للدواء وأنصح المواطنين بعدم تناول الدواء بدون علم الطبيب المشرف على حالته الصحية .

 

 اقرا أيضأ: 9 علامات مبكرة لا تتجاهلها.. أعراض الفشل الكلوي 

 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة