عوادم السيارات
عوادم السيارات


دراسة| عوادم السيارات تدمر أعضاء الأجنة داخل الرحم

هناء حمدي

السبت، 08 أكتوبر 2022 - 07:10 م

لا يجهل أحد أن تلوث الهواء قد يكون السبب الرئيسي للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة بما في ذلك أمراض القلب والتهابات الجهاز التنفسي وحتى الإصابة بسرطان الرئة ولكن تظل هذه المعلومة مرتبطة بتنفس الهواء الملوث والتعرض له ولهذا قد تعتقد أن الجنين المتواجد داخل الرحم هو الأكثر أمانا كونه لا يتعرض لهذا التلوث ما يعني نمو اعضائه بشكل أكثر صحة.

ولكن عليك أن تعلم أن تلوث الهواء قد وصل إلى الجنين داخل الرحم وتسببه له في العديد من المضاعفات التي أثرت بشكل سلبي على اعضائه وفقا لدراسة قام بها باحثون من أبردين ببريطانيا وجامعة هاسيلت في بلجيكا وتم نشر نتائجها في مجلة " Lancet Planetary Health".

حيث وجدت الدراسة أن الأجنة داخل الرحم لديهم جزيئات من عوادم السيارات وتلوث الهواء الناتج عن احتراق الوقود في رئتيهم النامية وأعضاء حيوية أخرى في وقت مبكر من الثلث الأول من الحمل وفقا لموقع ديلي ميل.

وأشار الباحثون بعد دراسة الجسيمات النانوية لتلوث الهواء والتي تسمى الكربون الأسود المكون الرئيسي لتلوث الهواء الناتج عن عوادم السيارات وتحديد ما إذا كان بإمكانها الوصول إلى الجنين ٱلى أن عوادم السيارات يمكن أن تنتقل إلى الأجنة عبر مجرى دم الأم إلى المشيمة ومنها إلى أعضاء الجنين التي تستعد للتطور والنمو بما في ذلك الكبد والرئتين والدماغ خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل.

وتوصلت الدراسة إلى أن النساء الحوامل اللائي يعشن في أكثر المناطق تلوث في البلاد معرضين بشكل أكبر لخطر الإصابة بمضاعفات الحمل مثل الإجهاض والولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت وانخفاض الوزن عند الولادة أو حتى ولادة أطفال يعانون من مشاكل صحية.

وذلك بناء على نتائج الدراسة التي أكدت على أنه كلما زاد تعرض الام لتلوث الهواء زاد مستوى جزيئات الكربون النانوية السوداء الموجودة في الطفل.

اقرأ أيضا: دراسة تؤكد: عوادم السيارات أكثر ضرراً للسيدات من الرجال

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة