صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الشاي الأخضر الأبرز.. 9 مشروبات لإنقاص الوزن يجب ألا تتجاهلها

سارة شعبان

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 04:12 م

على الرغم من عدم وجود مشروب سحري لإنقاص الوزن، إلا أن بعض المشروبات تبقيك مشبعًا لفترة أطول، مما قد يمنعك من تناول السعرات الحرارية الزائدة على مدار اليوم، وإليك أفضل المشروبات إذا كنت تحاول إنقاص الوزن. 

الماء

الماء هو أحد أفضل الخيارات لخسارة الوزن، تقول كريستين جيليسبي آردي، طبيبة دعم التغذية المعتمدة، إنها ليست خالية من السعرات الحرارية فحسب، بل إنها تشعرك أيضًا بالشبع حتى لا تفرط في تناول الطعام، وذلك حسب ما ذكره موقع إنسايدر.

في الواقع، وجدت مراجعة أجريت عام 2019 أن زيادة تناول الماء كان مرتبطًا بمتوسط ​​فقدان 5.15٪ من وزن الجسم، لذا على سبيل المثال إذا كان وزنك 150 رطلاً، فإن ذلك سيعادل حوالي 7.7 رطلاً خسارة.

حاول أن تشرب ما لا يقل عن نصف وزن جسمك في أونصات من الماء يوميًا، كما تقول كريستين إنه إذا كان وزنك 150 رطلاً ، يجب أن تشرب 75 أوقية على الأقل من الماء يوميًا، أو حوالي 2.2 لترًا.

اقرأ ايضا:دراسة تكشف: «النباتيون» يصابون بالاكتئاب أكثر من محبي اللحوم

الشاي الأخضر

يقول جيليسبي إن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين والكافيين -وهما مركبان قد يعززان عملية التمثيل الغذائي، ويحتوي أيضًا على مادة الكافيين، والتي تشير الأبحاث إلى أنها قد تساعد في حرق الدهون وزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة. 

في الواقع، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2005 على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة المعتدلة أن تناول مزيج الشاي الأخضر مع 150 ملليجرام من الكافيين لمدة ثلاثة أشهر كان مرتبطًا بزيادة فقدان الوزن وفقدان الدهون، فضلاً عن انخفاض ملحوظ في محيط الخصر، في مقارنة بأولئك الذين شربوا الدواء الوهمي.

الشاي الأسود

مثل الشاي الأخضر، الشاي الأسود مليء بمضادات الأكسدة، وخاصة البوليفينول، والتي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة. على سبيل المثال، وجدت مراجعة أجريت عام 2018 أن البوليفينول الموجود في الشاي يقلل من كمية امتصاص الجسم للدهون والسكريات، وبالتالي يقلل من تناول السعرات الحرارية ويدعم فقدان الوزن.
بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة صغيرة عام 2014 أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يوميًا لمدة ثلاثة أشهر قلل من خطر زيادة الوزن لدى المشاركين وقلل محيط الخصر لديهم بحوالي 2 سم مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي الذين تناولوا مشروبًا بنفس النكهة والكافيين. المحتوى، ولكن بدون البوليفينول.

اللبن الرائب

اللبن الرائب هو مشروب ألبان مخمر يحتوي على ما يصل إلى 61 سلالة من البروبيوتيكات الصحية للأمعاء. 

يقول إيرين كيني، الرئيس التنفيذي لشركة Nutrition Rewired :  "لقد ثبت أن البروبيوتيك تقلل الوزن ودهون البطن بسبب الدور الذي تلعبه في مقاومة الأنسولين والالتهابات وتخزين الدهون" .
في الواقع، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2016 أن النساء ذوات الوزن الزائد والسمنة اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا غنيًا بمنتجات الألبان وغير مقيد بالسعرات الحرارية اللائي يشربن وجبتين من مشروبات الكفير يوميًا لمدة ثمانية أسابيع كان لديهن انخفاض كبير في الوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر من أولئك الذين لم تستهلكه.

مساحيق البروتين

ثبت أن مساحيق البروتين مثل بروتين مصل اللبن وبروتين الصويا وبروتين بياض البيض وبروتين الكازين وبروتين البازلاء جميعها تساعد في إنقاص الوزن، وذلك لأن البروتين الموجود في مخفوق البروتين يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويستهلك أيضًا المزيد من الطاقة ليهضمها جسمك، لذلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية. 

في الواقع ، وجدت مراجعة أجريت عام 2014 أن هضم البروتينات يمكن أن يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك أثناء الراحة بنسبة 15٪ إلى 30٪ بينما تسبب الكربوهيدرات والدهون زيادة بنسبة 3٪ إلى 10٪ فقط، ويمكن أن يساعد ذلك في تفسير سبب حرق الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين مزيدًا من السعرات الحرارية بعد تناول الطعام بساعات مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى.

القهوة السوداء

ثبت أن شرب القهوة يقلل من الشهية وتناول السعرات الحرارية على مدار اليوم ولكنه يزيد أيضًا من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء الراحة. على سبيل المثال، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2020 أن شرب أربعة أكواب من القهوة يوميًا لمدة 24 أسبوعًا كان مرتبطًا بانخفاض نسبة الدهون في الجسم بنسبة 4٪ لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن. 

خل التفاح

حمض الخليك، المكون النشط في خل التفاح، يعزز عملية التمثيل الغذائي ويقلل الشهية، وفقًا لجيلسبي. بالإضافة إلى ذلك، قد يبطئ معدل إفراغ الطعام من المعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

في الواقع ، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2009 على البالغين اليابانيين الذين يعانون من السمنة المفرطة أن تناول ملعقتين كبيرتين من الخل ممزوجًا بمشروب يوميًا تسبب في خسارة متوسط ​​قدرها 3.7 رطل، وانخفاض بنسبة 0.9 ٪ في دهون الجسم ، وفقدان 0.75 بوصة من الخصر على مدى 12 أسبوعًا. .

جرب خلط 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب واحد من الماء وشربه يوميًا ، كما يقول جيليسبي. هذا سيمنعه من تآكل المينا.

عصير الخضار

في حين أن تناول الخضروات هو الأفضل دائمًا نظرًا لارتفاع نسبة الألياف فيها، فقد يظل لعصير الخضروات تأثير إيجابي عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن. 

على سبيل المثال، وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2010 أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي الذين شربوا حصة واحدة أو أكثر من عصير الخضار منخفض الصوديوم أثناء اتباع نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية فقدوا وزنًا أكبر بكثير من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك خلال فترة 12 أسبوعًا، وكان المشاركون أيضًا يتبعون نظامًا غذائيًا مقيدًا بالسعرات الحرارية.  

يبدو أن عصير الخضار يؤدي إلى انخفاض في هرمون اللبتين، وهو هرمون تفرزه الخلايا الدهنية ويرتبط بالسمنة عندما تكون مستوياته مرتفعة للغاية في الدم.

عصير الجريب فروت

إذا كنت تبحث عن مشروب حلو وحامض، فإن عصير الجريب فروت يعد اختيارًا رائعًا مليئًا بالعناصر الغذائية. لطالما اعتبر الجريب فروت عنصرًا أساسيًا في إنقاص الوزن ولسبب وجيه، ويعزز الفوائد الصحية القوية. 

 دراسة صغيرة أجريت عام 2014 توصلت إلى أن الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الدهون اكتسبت وزنًا أقل بنسبة 18٪ عندما شربت عصير الجريب فروت من تلك التي شربت الماء وأكلت نفس الشيء.

على الرغم من أنه من غير الواضح كيف يُترجم هذا بالضبط إلى البشر، فإن النتائج الإيجابية التي توصلت إليها الفئران تقدم نظرة ثاقبة عن سبب ظهور الجريب فروت بشكل متكرر في الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة