صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة| الأكل الصحي بعد الإقلاع عن التدخين قد يؤدي إلى طول العمر بنسبة 27%

سارة شعبان

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 05:00 م

هناك الكثير من الأسباب للإقلاع عن التدخين ، بما في ذلك حقيقة أن التخلص من هذه العادة الضارة بشكل خاص يمكن أن يضيف ما يصل إلى عقد من العمر إلى متوسط ​​العمر المتوقع ، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية إذا كان التدخين بالفعل شيئًا تركته بفخر في الماضي ، فعليك أن تعلم أنه وفقًا لدراسة جديدة ، يمكنك تقليل خطر الموت عن طريق اتباع نظام غذائي صحي .

في الدراسة ، التي أجراها باحثون من المعهد الوطني للسرطان (NCI) ونشرت في JAMA Network Open ، تم إجراء تحليل لبيانات من 159،937 مدخنًا سابقًا شاركوا في دراسة النظام الغذائي والصحة NIH-AARP في عامي 1995 و 1996.

طُلب من المشاركين ، الذين بلغ متوسط ​​أعمارهم 62.6 عامًا ، الإجابة عن أسئلة حول أسلوب حياتهم في بداية الدراسة، ثم تابع الباحثون مع هؤلاء المشاركين بعد حوالي 19 عامًا ، توفي خلالها 86127 منهم.

 

اقرأ ايضا:الشاي الأخضر الأبرز.. 9 مشروبات لإنقاص الوزن يجب ألا تتجاهلها

كما قارن أولئك الذين يقفون وراء الدراسة العادات الغذائية للمشاركين بمؤشر الأكل الصحي لعام 2015 ، يوضح هذا المؤشر كيف يتوافق الطعام مع التوصيات المقدمة من الإرشادات الغذائية للأمريكيين ، وكان المشاركون الذين سجلت وجباتهم الغذائية الأعلى في المؤشر خطرًا أقل للوفاة بنسبة 27٪ من أولئك الذين كانت درجاتهم أقل.

 

تشير النتائج إلى أن المدخنين السابقين الذين يمارسون الأكل الصحي قد يعيشون لفترة أطول من المدخنين السابقين الذين لا يفعلون ذلك، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

وبتقسيم الأمور أكثر ، لاحظ الباحثون أن أولئك الذين حصلوا على أعلى الدرجات لديهم أيضًا فرصة أقل بنسبة 24٪ للوفاة من السرطان ، وفرصة أقل بنسبة 28٪ للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية ، وفرصة أقل بنسبة 30٪ للوفاة من أمراض الجهاز التنفسي.

يقول كيران كامبل اخصائي التغذية: "يميل الحفاظ على نمط حياة صحي ، على النحو الموصى به من قبل العديد من المنظمات الوطنية ، إلى تضمين نفس توصيات الأكل الصحي والنشاط البدني أو ما شابه ذلك من أجل تحسين الصحة العامة والحماية من ظهور العديد من الأمراض المزمنة".

فيما يتعلق بنوع النظام الغذائي الصحي الذي قد يكون أفضل للمدخنين السابقين ، يوضح كامبل أن إرشادات النظام الغذائي لعام 2015 إلى 2020 للأمريكيين "باتباع نظام غذائي صحي تتضمن كمية كافية من الفواكه والخضروات والفاصوليا والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان ، إجمالي البروتين والمأكولات البحرية والبروتينات النباتية والأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية. علاوة على ذلك ، تتضمن التوصية أيضًا بعض القيود مثل الحد من تناول الحبوب المكررة والصوديوم والسكريات المضافة والدهون المشبعة".

يشير كامبل أيضًا إلى أن "هناك العديد من العناصر الغذائية التي قد يحتاجها المدخنون والمدخنون السابقون في نظامهم".

يقول كامبل: "على سبيل المثال ، فيتامين سي هو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها المدخنون أكثر مقارنة بمن يمتنعون عن التدخين، ولقد ثبت أن التدخين يخفض مستويات البيتا كاروتين والسيلينيوم والزنك وفيتامين هـ والعديد من فيتامينات ب، ويرجع ذلك في الغالب إلى المواد المسرطنة الضارة الموجودة في السجائر والدخان الذي تستنشقه، وله تأثير مؤكسد على الجسم ويقلل من التوافر البيولوجي لهذه العناصر الغذائية، كما يشير المرجع إلى أن المدخنين هم أقل عرضة لاستهلاك الفواكه والخضروات ، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج والكاروتينات ".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة