صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


4 أمراض خطيرة تكشف عنها رائحة الجسم.. أبرزها زيادة الوزن

هناء حمدي

الأحد، 09 أكتوبر 2022 - 08:07 م

قد تكون المرة الأولى التي تكتشف فيها أن رائحة الجسم لا يتسبب فيها العرق وإنما البكتريا هي من تقوم بهذا الدور، فالعرق صاحب الوظيفة الرئيسية في المساعدة على تنظيم درجة الحرارة نفسه ليس له رائحة ولكن يمكن للبكتيريا الموجودة على الجلد أن تستخدم العرق كأرض خصبة.

رئيس جامعة الأزهر يشيد بتنظيم مؤتمر حول آليات التميز في تقديم الرعاية الصحية

حيث تقوم بتكسيره إلى أحماض وعند ذلك تتشكل الرائحة الكريهة للجسم ولكن ليست دائما ما تكون الرائحة مجرد تفاعل للبكتريا ففي بعض الحالات يمكن أن تكون رائحة الجسم السيئة مؤشر على وجود مشكلات صحية أساسية من أبرز هذه الأمراض التي تكشف عنها رائحة الجسم وفقا لموقع الصن: 

 

- مرض السكري 

يمكن لمريض السكري أن ينبعث منه في بعض الأحيان رائحة غير مألوفة للجسم تميل إلى أن تكون فاكهية أكثر بسبب ارتفاع مستويات حمض الكيتون المرتبط بمرض السكري حيث يفرز الجسم هذا الحمض عندما يكون هناك نقص حاد في الأنسولين في الجسم.

ما يعني أن الجسم لا يمكنه استخدام السكر للحصول على الطاقة ويبدأ في استخدام الدهون بدلا من ذلك ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكيتون إلى أن يصبح الدم ورائحة الجسم حامضية. 

 

- أمراض الكبد

يمكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أن تنبعث منهم رائحة كريهة تشبه رائحة البيض الفاسد نتيجة معاناة مرضى الكبد من التعرق المفرط وبالتالي نمو مزيد من البكتريا التي تؤدي إلى الرائحة الكريهة.

 

- أمراض الكلى

إن الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن المتقدم قد يكون لديهم رائحة جسم تشبه الأمونيا الناتجة عن تراكم السموم في الجسم.

 

- زيادة الوزن

يعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بضعف حاسة الشم مقارنة بالأخرين وبالتالي يكونوا أقل عرضة للملاحظة عندما تكون رائحة جسمهم كريهة خاصة وأن من يعاني من زيادة الوزن أو السمنة يمتلكون طيات في جلدهم تكون أرض خصبة بشكل أكبر لتكاثر البكتيريا والرائحة الكريهة.

وبالتالي يفضل في هذه الحالات التأكد أولا من أن سبب الرائحة ليس واحدا من هذه الأمراض ومن ثم العمل على حل رائحة الجسم من خلال الاستحمام يوميا بالصابون لقتل البكتيريا الزائدة على الجلد مع استخدام مضاد للتعرق وارتداء ملابس مصنوعة من الألياف الطبيعية والتي تسمح للبشرة بالتنفس وتحد من تأثير الأطعمة الغنية بالتوابل التي يمكن أن تسبب رائحة العرق.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة