كامل الشناوي وأم كلثوم
كامل الشناوي وأم كلثوم


3 أغنيات.. طلبتها أم كلثوم من «الشناوي» وفضل فريد الأطرش عليها

حاتم نعام

الإثنين، 10 أكتوبر 2022 - 12:37 م

في أحد أيام السبعينيات، أزاح مأمون الشناوي الستار عن رأيه في كوكب الشرق أم كلثوم ليصفها بأنها «رئيسة تحرير الأغنية».

 

ففي حوار نشرته أخبار اليوم عام 1970، قال مأمون الشناوي: «إذا كان رئيس التحرير هو المسئول عن كل ما ينشر في الجريدة فإن أم كلثوم هي رئيسة التحرير المسئولة عن أي أغنية تقدمها».

 

وأضاف: «أم كلثوم لم تغن لي كل الأغاني التي كتبتها لها خصيصا فمنذ سنوات طويلة كتبت لها أغنية باسم حبيب العمر، وسمعت أم كلثوم كلماتها فأعجبتها وطلبت بعض التعديلات عليها ووقتها كنت مغرورا فرفضت إجراء التعديلات وقدمتها لفريد الأطرش فغناها وأنتج فيلما باسمها».

 

وبعدها كتبت أغنية ثانية لها باسم الربيع وسمعتها أم كلثوم وأعجبتها الفكرة وطلبت إجراء بعض تعديلات فيها وكنت لا أزال مغرورا فقدمت الأغنية لفريد الأطرش فغناها أيضا، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في عام 1970.

 

ويضحك مأمون الشناوي وهو يقول: ثم كتبت أغنية أول همسة وسمعتها أم كلثوم فأعجبت بها وطلبت كالعادة إجراء بعض التعديلات فيها وكنت لا أزال مغرورا فقدمت أيضا الأغنية لفريد الأطرش فغناها أيضا.

 

ويقول الشناوي: عندما اكتشفت أن التكامل الفني لا يمكن أن يتم إلا إذا كانت أم كلثوم باعتبارها رئيسة التحرير مقتنعة تماما بكلمات الأغنية مائة في المائة وقتها فقط تخلصت من غروري، مختتما حديثه: «أنا لا أحضر حفلات أم كلثوم إلا بعد أن اتأكد أنها لن تغني أغنية من تأليفي».

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة