صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


4 أطعمة لا تحتوي على نسبة عالية من البروتين

سارة شعبان

الجمعة، 14 أكتوبر 2022 - 10:21 ص

تزداد شعبية الأطعمة الغنية بالبروتين، ولكن ليس كل ما قد تفترضه مصدرًا غنيًا للمغذيات الكبيرة هو في الواقع، وفقًا لأخصائي التغذية.

البروتين هو واحد من ثلاثة مغذيات كبيرة، إلى جانب الكربوهيدرات والدهون ، التي تشكل جميع أطعمتنا، وذلك حسب ما ذكره موقع إنسايدر.

ويعتبر البروتين ضروري للصحة العامة، ولكنه مهم بشكل خاص للأشخاص النشطين أو أي شخص يعاني من فقدان الدهون أو هدف بناء العضلات، ويساعد العضلات على التعافي والنمو وهو يشبع وبالتالي يبقيك ممتلئًا، ويُنصح البالغون في الولايات المتحدة بتناول 0.8 جرام بروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميًا. 

اقرأ ايضا:العثور على عظام بشرية في مدينة ملاهي باليابان

نمت شعبية البروتين منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بعد أن أشارت الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، كما كتب مؤرخ غذائي في The Conversation، مما أدى إلى ظهور أنظمة غذائية غنية بالبروتين. 

ومن المتوقع أن ينمو السوق العالمي للمنتجات الغذائية البروتينية إلى أكثر من 70 مليار دولار بحلول عام 2025، ارتفاعًا من 52 مليار دولار في عام 2020، وفقًا لتقرير صادر عن شركة بيانات السوق Statista .

أدى الاهتمام المتزايد بالبروتين ببعض شركات الأغذية إلى إضافة ملصقات عالية البروتين إلى منتجاتها، ولكن قال خبير التغذية المسجل جرايم توملينسون، إن مثل هذه الأطعمة لا تحتوي دائمًا على نسبة عالية من البروتين، وغالبًا ما تأتي التسمية بسعر باهظ .

وبالمثل، فإن العديد من الأطعمة الكاملة التي يعتقد الناس أنها مصادر بروتينية جيدة في كثير من الأحيان ليست في الواقع غنية بالمغذيات الكبيرة كما يأملون. 

ومع ذلك، لا حرج في هذه الأطعمة قال توملينسون: "لا توجد أطعمة سيئة ، لكنها ببساطة ليست غنية بالبروتين مقارنة بكمية الطاقة التي تحتوي عليها، ومن المهم أن تكون غنية بالطاقة ومنخفضة البروتين لأنها لم تعد غنية بالبروتين، وهذا هو الهدف".

للحصول على البروتين، ركز على الأطعمة مثل الزبادي اليوناني واللحوم الخالية من الدهون والبيض.

شارك توملينسون أربعة أطعمة ليست غنية بالبروتين كما تعتقد.

المكسرات

المكسرات هي غذاء مغذي يوفر الألياف ، والتي تدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحي، وكذلك الدهون الصحية، كما ذكرت من الداخل جابي لاندسفيرك .

إنها أيضًا مصدر بروتين ، لكن عليك أن تأكل كثيرًا للحصول على حصة جيدة من المغذيات الكبيرة، وفقًا لتوملينسون.

قال توملينسون: "بينما تحتوي المكسرات على كمية مناسبة من البروتين، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية، على سبيل المثال، يحتوي 100 جرام من الفول السوداني على 30 جرامًا من البروتين، ولكن يحتوي أيضًا على 620 سعرًا حراريًا". 

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تبلغ حصة المكسرات أونصة واحدة أو 28 جرامًا، أي ما يعادل حفنة.

قد لا تكون هذه مشكلة للجميع، ولكن إذا كنت تحاول التمسك بنقص السعرات الحرارية لفقدان الوزن، فقد يكون من المفيد مراقبة حجم حصتك.

ومع ذلك، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن أجسامنا لا تمتص جميع السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات، وقد تكون السعرات الحرارية أقل بنسبة 15-25٪ مما كان يعتقد سابقًا.

وجبات خفيفة البروتين

هناك الكثير مما يسمى بالوجبات الخفيفة البروتينية المتوفرة في متاجر البقالة هذه الأيام، لكن تسويقها قد يكون مضللاً، وفقًا لتوملينسون.

وقال: "على الرغم من الاحتفاء بهذه الأطعمة كوجبة خفيفة من البروتين، إلا أن الحقيقة هي أنك تحصل على أربعة جرامات من البروتين مقابل 132 سعرًا حراريًا، وسيكون من الأفضل لك تناول جبن قليل الدسم والحصول على أربعة أضعاف البروتين بنفس السعرات الحرارية".

وبالمثل، تحتوي بعض ألواح البندق البروتينية على حوالي 250 سعرة حرارية وتقدم فقط حوالي 10 جرامات من البروتين، كما قال توملينسون. للمقارنة، يحتوي 100 جرام من صدور الدجاج على حوالي 110 سعرة حرارية وحوالي 25 جرامًا من البروتين.

خبز البروتين 

وقال توملينسون إن منتجات الخبز التي تحمل علامة عالية البروتين، تحتوي بالكاد على أكثر من الأنواع "العادية".

وقال: "مع وجود ثمانية جرامات من البروتين لكل 160 سعرة حرارية تبدو صفقة جيدة، ولكن الخبز العادي يحتوي على حوالي 230 سعرة حرارية وتسعة جرامات من البروتين".

زبدة الفول السوداني

توفر زبدة الفول السوداني دهونًا صحية وطاقة وبعض البروتينات، ولكن تمامًا مثل المكسرات الكاملة، فهي ليست غنية بالبروتين كما يأمل الكثيرون.

قال توملينسون: "يُعتبر أعظم غذاء صحي في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وقد أشاد به الكثيرون على أنه وجبة خفيفة غنية بالبروتين أيضًا، ولكن في حين أنها مليئة بالعناصر الغذائية، فإن ملفها البروتيني مطابق لتلك الموجودة في الفول السوداني - كثيفة السعرات الحرارية وبالتأكيد ليست كثيفة البروتين".

تحتوي حصة 15 جرامًا حوالي ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني على حوالي أربعة جرامات من البروتين و95 سعرًا حراريًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة