أول معرض لفن الرسم لأبناء الصحفيين
أول معرض لفن الرسم لأبناء الصحفيين


تحت عنوان «المبدع الصغير».. نقابة الصحفيين تنظم ندوة لفن الرسم لأبناء الأعضاء

مروة العدوي

السبت، 15 أكتوبر 2022 - 07:10 م

نظمت لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين معرضاً فنياً لأبناء الصحفيين تحت عنوان «المبدع الصغير» والتي تضمنت عرضاً لعشرات اللوحات الفنية البديعة لأبناء الصحفيين.

حضر الافتتاح الكاتب الصحفي أيمن عبدالمجيد سكرتير عام نقابة الصحفيين، والكاتب الصحفي حسين الزناتي أمين الصندوق، والكاتب الصحفي حماد الرمحي السكرتير العام المساعد، رئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب، والفنان نبيل صادق رسام الكاريكاتير، والفنان محمد حاكم رسام الكاريكاتير، والفنان صفوت طاهر مشرف الدورة.

كما حضر المعرض أكثر من 30 طفلاً من أبناء الصحفيين المشاركين في الدورة التدريبية لمهارات الرسم، والتي نظمتها نقابة الصحفيين.

وقد ضم المعرض عرضاً لمجموعة من اللوحات والرسومات الفنية البديعة التي رسمها الأطفال بعد مشاركتهم في الدورة التدريبية التي استغرقت ثلاثة أشهر.

كما تضمن المعرض قسماً للألواح الفنية الخاصة بانتصارات حرب أكتوبر المجيدة من أبرزها ثلاث لوحات فنية للرئيس الراحل محمد أنور السادات وهو يؤدي التحية العسكرية للقوات المسلحة بعد تحقيق نصر أكتوبر المجيد، ولوحة بورتريه للسادات محاط بعلم مصر.

كما تضمن قسم اللوحات الفنية للأطفال المبدعين عدداً من اللوحات الفنية لحرب أكتوبر وعمليات عبور قناة السويس، واختراق خط بارليف المنيع.

كما تضمنت صوراً للجندي محمد العباسي أول جندي رفع علم مصر بعد عبور قناة السويس.

كما تضمن المعرض مجموعة من الصور للجندي المصري أحمد إدريس صاحب فكرة استخدام الشفرة النوبية في الاتصالات في حرب أكتوبر لمنع إسرائيل من فك الشفرات السرية للمكالمات العسكرية.

كما تضمن القسم صورة بورتريه للرئيس عبد الفتاح السيسي تكشف التفاف الجماهير من أبناء الشعب المصري من حوله، وتظهر مشروعات الإعمار والتنمية التي تقودها الدولة حالياً ضمن أعمال الجمهورية الجديدة.

كما تضمنت الدورة قسماً فنياً للحياة الريفية المصرية، والأحياء الشعبية وبعض أعمال الحرف اليدوية.

كما تضمنت الدورة قسماً فنياً للوحات التي تعبر عن الوحدة الوطنية من بينها عدة رسومات تعبر عن رسومات للمساجد الأثرية والكنائس التي تم رسمها بطريقة فن الجداريات عن طريق الفسيفساء.

الدورة المتقدمة

وقد شملت الدورة التدريبية المتقدمة التي نظمتها لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحفيين برئاسة حماد الرمحي، مجموعة من المحاور الفنية المتقدمة من أبرزها تعليم مهارات رسم الظل والنور، ومهارات عمل الماكيتات «فن العمارة»، ومهارات فن الجداريات عن طريق الفسيفساء، وتعليم مهارات معالجات الجرافيك والخداع البصري.

كما تضمنت تعليم استخدام ألوان الخشب والفلومستر والألوان المائية والزيتية، ومهارات الرسم والتلوين على السيراميك والزجاج والفخار، وتعليم مهارات الطباعة على الورق والملابس، فضلاً عن مهارات الرسم والتلوين على الزجاج.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة