أثقل عنصر خارج مجموعتنا الشمسية
أثقل عنصر خارج مجموعتنا الشمسية


اكتشاف أثقل عنصر خارج مجموعتنا الشمسية

وائل نبيل

السبت، 15 أكتوبر 2022 - 08:15 م

فوجئ علماء الفلك، الذين استخدموا التلسكوب الكبير  التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي باكتشاف «الباريوم» في الغلاف الجوي لكوكبين خارجيين، مما يجعله أثقل عنصر، يتم العثور عليه حتى الآن في الغلاف الجوي لكوكب خارج المجموعة الشمسية.

والكواكب، المعينة WASP-76b و WASP-121b، هي ما يُعرف باسم كواكب المشترى الساخنة - أو شديدة الحرارة، نظرًا لأنهما عملاقة غازية يضاهي حجمها كوكب المشتري الأصلي هنا في نظامنا الشمسي.

ووفقًا لورقة بحثية حول العمل، نُشرت هذا الأسبوع في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية، فإن درجات حرارة التوازن في كلا العالمين ترتفع إلى ما يقرب من 4000 درجة فهرنهايت.

والكواكب قريبة بدرجة كافية من نجم نظامها بحيث يكون لها مدار يومين فقط. بسبب هذا القرب، يكون الجو حارًا جدًا لدرجة أن الباحثين يعتقدون أنه تمطر الحديد السائل، والأحجار الكريمة على كوكب 76b، بينما يُعتقد أن السحب مصنوعة من المعدن في كوكب 121b.

أقرأ أيضا.. تليسكوب «جيمس ويب» يرصد أول عالم غريب له

وتوصل علماء الفلك إلى الاكتشاف عن طريق الصدفة تقريبًا، وكان عليهم التحقق مرة أخرى من أن نتائجهم جاءت بالفعل من الكواكب، وفقًا لبيان صحفي.

ولتأكيد وجود الباريوم، استخدم الفريق Echelle Spectrograph للكواكب الصخرية الخارجية، والأرصاد الطيفية المستقرة، أو ESPRESSO، وهو ما يسمى بأداة "صياد الكواكب".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة