جيريمي هوبكنز ممثل يونيسف في مصر
جيريمي هوبكنز ممثل يونيسف في مصر


اليونيسف تطلق المعرض الفني حول تغير المناخ.. صور

مروة العدوي

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 - 02:05 م

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، "المعرض الفني المقام لطلاب المدارس حول تغير المناخ"، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وقدم المعرض 200 لوحة فنية متعلقة بقضية تغير المناخ رسمها طلاب شاركوا في "المسابقة الفنية الوطنية للفنون حول تغير المناخ" في المدارس الحكومية في جميع أنحاء البلاد.


وحضر الفاعلية الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، وجيريمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر، وعدد من الفنانين الأطفال والشباب من مختلف المحافظات. 

اقرأ أيضا| هوبكنز: استراتيجية منع الهجرة غير النظامية تتويج لجهود السنوات الماضية

ويعد "المعرض الفني المقام لطلاب المدارس حول تغير المناخ" فرصة للأطفال للتعبير عن آرائهم ومخاوفهم بشأن قضايا المناخ والبيئة، وهو جزء من التعاون الاستراتيجي بين وزارة التربية والتعليم والتعليم والفني ويونيسف الذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى 25 مليون طفل للعمل من أجل المحافظة على بيئتهم وذلك من خلال تقديم دورات تدريبية حول تغير المناخ إلى 300000 معلم في المدارس الحكومية. 

وصرّح  جيريمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر، قائلًا: " إن هذه المبادرة هي مبادرة ملهمة، حيث يتعلم الطلاب ويعبرون عن آرائهم حول تغير المناخ من خلال الإبداع الذي يدفعهم إلى العمل. ونحن نعتقد أن الأطفال يمكنهم إيجاد حلول مبتكرة لتغير المناخ تكون ذات صلة بمجتمعاتهم. "


وأضاف: " تلتزم يونيسف بمواصلة العمل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على دعم التعليم المناخي الشامل الذي يركز على الأطفال والشباب. وبهذه المناسبة أود أن أهنئ الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وشركاء التنمية والأطفال الذين قدموا هذه اللوحات الفنية. كما يسرني وجود الفنانين من الأطفال والنشء معنا الليلة، لافتاً إلى أنه شارك ما يزيد عن 1000 طالب مدرسي من كافة المحافظات في "المسابقة الفنية الوطنية للفنون حول تغير المناخ"، وقدموا أكثر من 1700 لوحة فنية. 


وأعرب الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سعادتة لافتتاح المعرض الفني الذي يضم الأعمال الفائزة في المسابقة الفنية التي أقيمت بين طلاب المدارس للتعبير بالرسم عن تغير المناخ، وهو بمثابة رسالة مصرية من أطفال مصر إلى العالم تؤكد ضرورة المحافظة على البيئة، ومواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية.


وثمن الوزير دور يونيسف فـي دعـم جهود الوزارة من أجل زيادة وعي الطلاب بتغير المناخ؛ مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ برنامج تدريبي وتوعوي خلال شهر أغسطس الماضي، حـول مفاهيم قضايا التغيرات المناخيـة (ToT)  لعدد (150) مدربًا، وذلك من خلال حقيبتين تدريبيتين إحداهما للمعلمين، والأخـرى للمديرين، تحت عنوان: (دعم مهارات المعلمين والمديرين فـي تنميـة الوعي الطلابي بالتغيرات المناخية، في ضوء متطلبات التنمية المستدامة).


وفي إطار التعاون الاستراتيجي المشترك بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ويونيسف، يتم دمج التثقيف بشأن قضية تغير المناخ باعتباره جزء من مناهج برنامج التعليم الحديث «التعليم 2.0»، الذي يربط الوعي بتغير المناخ بأشكال التعبير الفني بين الطلاب.


وأعربت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عن سعادتها بتلك الأعمال الفنية ووصول الطلبة والطالبات لهذا القدر من الإبداع الفني الذي يصور ما نمر به من حياة اليوم وما نتمناه فى المستقبل، مشيرة إلى أن الطلاب استطاعوا شرح موضوعات وأمور فنية متخصصة مثل موضوعات الطاقة، والمياه، والزراعة، والحيوانات، والطيور، والنباتات. وأوضحت وزيرة البيئة أن فعاليات اليوم هو ثمرة جهد دام على مدار 3 سنوات مع وزارة التربية والتعليم، حيث تم البدء مع تطوير المناهج التعليمية، وقبل التفكير فى استضافة مصر لمؤتمر المناخ، ووضع قضايا مثل تغير المناخ والتنوع البيولوجي وهي قضايا معقدة عالمية والقدرة على توصيلها للأطفال وخلق وعي وتوعية بتلك القضايا واستثمار ذلك فى الأجيال القادمة.


ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إن ما تقوم به وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من جهد متميز في تنشئة أطفال مصر، والتعاون المثمر والبناء مع وزارة الثقافة في كافة المجالات، أمراً في غاية الأهمية، وأضافت: "أشعر بالسعادة الحقيقية وانا أرى اليوم هذا المعرض الذي ابدعته ريشات أطفال مصر عن تغير المناخ والذي يأتي ضمن استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ.

 وأشار  عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين في كتابه (مستقبل الثقافة في مصر) إلى أهمية التعليم في بناء الوعي وتنشئة الأجيال ودوره في وضع أسس الثقافة القوية، لذا كان التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، ليكون لدينا جيلاً نابهاً يستطيع أن يعمل ويفكر ويبدع في الجمهورية الجديدة، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية." كما وجهت الشكر  لوزير التربية والتعليم  ووزيرة البيئة وللفنانين المبدعين على فنهم. 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة