صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مصنع «الرمال السوداء» بكفر الشيخ.. مؤسسة تحول التراب إلى ذهب

شيماء مصطفى كمال

الإثنين، 17 أكتوبر 2022 - 06:47 م

من المشروعات القومية الجديدة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مصنع الرمال السوداء والتي احتضنتها محافظة كفر الشيخ، وهذا المصنع، شمل مصنعا لاستخلاص العناصر المشعة من الرمال السوداء بمدينتي البرلس وبلطيم..

مصر تُعد واحدة من أهم الدول التي تتوافر بها الرمال السوداء، حيث كشف آخر مسح جوي قامت به هيئة المواد النووية المصرية، عن امتلاك مصر لما يقرب من 11 موقعًا على السواحل الشمالية تنتشر بها الرمال السوداء بتركيزات مرتفعة، بدءًا من رشيد حتى العريش بطول ساحل 400 كيلو متر، حيث تمتلك مصر كنوزًا ضخمة من الثروات المعدنية التي ظلت طوال العقود الماضية، لا تستغل الاستغلال الأمثل، ومن أهم هذه الكنوز، الرمال السوداء، والتي أسيء استغلالها فى أعمال البناء.

الرمال السوداء أتت من منابع نهر النيل، وليست رواسب من البحر المتوسط، لأنها لو كانت رواسب من مياه البحر المتوسط، لوجدت على طول ساحله في مرسى مطروح، والسلوم وغيرها وسواحل الدول المطلة عليه، وهذا ليس صحيحا، حيث لا توجد رمال سوداء بها، وأن الرمال السوداء تنتج من تفتت الصخور النارية والمتحولة في هضبة إثيوبيا، وبعض جبال البحر الأحمر، في صحراء مصر الشرقية والتى تكونت بواسطة فيضانات نهر النيل منذ آلاف  السنين، وتم ترسيبها على طول ساحل البحر المتوسط، في 11 موقعا، من مدينه رفح شرقا، وحتى خليج أبوقير غربا، لأكثر من 500 كيلومتر طولا، ولكنها تتركز حول مصبات نهر النيل القديمة، والحديثة، وخاصة فرعى رشيد ودمياط.

جامعة كفر الشيخ تولي اهتمامًا كبيرًا من خلال عمل دراسات مستمرة لدعم دور البحث العلمي،  ودور البحث العلمى والجامعات الآن، هو استكشاف أماكن جديدة للرمال السوداء، بتقنية الاستشعار عن بعد، والدراسات الجيوكيميائية والمعدنية.

وتضم الرمال السوداء أهم المصادر الأساسية لكثير من المعادن ذات الأهمية الاقتصادية، مثل المونازيت واليورانيوم المشع والزركون ومعادن أخرى كثيرة تدخل فى صناعات كثيرة ومهمة مثل صناعة الصواريخ والطائرات وهياكل السيارات والسيراميك والبويات ومواد الإشعاع النووى، بالإضافة إلى المواد الخام التى تستخدم فى الصناعات الحديثة.

ومصنع الرمال السوداء تم تنفيذه بتكنولوجيا صينية ويهدف لاستخراج 6 معادن ثمينة من الرمال السوداء المنتشرة بطول الساحل الشمالي.

‏وتدخل المعادن المستخرجة في صناعة الصواريخ والطائرات والمفاعلات النووية والسيراميك والبويات، وإنه تم إنشاء مصنع فصل الرمال السوداء بالبرلس، على مساحة 80 فدانا، باستثمارات مشتركة بين محافظة كفر الشيخ، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وهيئة المواد النووية، ويوفر المشروع أكثر من 5000 فرصة عمل جديدة لأبناء المحافظة، ‪ وهو ما مثل بداية تحقيق حلم الجيولوجيين وخبراء الاقتصاد لاستغلال الاحتياطى الكبير للرمال السوداء واستخراج المعادن الثمينة التى تحتويها وتدخل فى صناعات عديدة، وما لذلك من فوائد كبيرة فى دعم الاقتصاد القومى وتحقيق التنمية الشاملة

وعن سبب اختيار محافظة كفر الشيخ لإقامة المصنعين لتركز الرمال السوداء بنسب عالية في الساحل الشمالي لها الممتد بطول 118 كيلومترًا، وتم تقدير كميات الرمال السوداء بالمحافظة بحوالي 300 مليون طن.

وأكد بحث علمى للدكتور عبد الله علام أستاذ الجغرافيا والعميد الأسبق لكلية الأداب بجامعة كفر الشيخ، والذى أعده عن "الرمال السوداء"، على أن الكميات المتوقع استخلاص المعادن منها تقدر بحوالي 300 مليون طن بمنطقة البرلس بمتوسط تركيز 3,5% من العناصر المعدنية الثقيلة، وتمتد منطقة الرمال السوداء بالبرلس بطول 22 كيلومترًا، وتحقق عائد اقتصادى يقدر باكثر من 300 مليار جنيه.

والرمال السوداء تحتوي على أكثر من 40 عنصرًا معدنيًا تدخل في عدة صناعات حيوية واستراتيجية منها الالمينيت والهيماتيت والمجناتيت والروتيل والزيركون وبعض العناصر المشعة على رأسها المونازيت، وهذه المعادن تدخل في صناعة الدهانات والاصباغ والبلاستيك والمطاط ومستحضرات التجميل والسيراميك وهياكل الطائرات والمحركات والحديد إلى جانب العديد من الصناعات الأخرى.

كما سيتم إقامة العديد من المصانع والورش بالقرب من موقع استخلاص المعادن من الرمال السوداء حيث ستعتمد على العناصر المستخرجة منها في العديد من الصناعات ما يحقق طفرة تنموية كبيرة على الساحل الشمالي للمحافظة ويوفر آلاف فرص العمل.

وتتركز الرمال السوداء بالأماكن القريبة من مصبات الأنهار ومصر تمتلك أكبر احتياطي من الرمال السوداء على مستوى العالم على طول سواحلها الشمالية، ومصدر العناصر المتواجدة بالرمال السوداء يعود إلى الجبال التي ينحدر منها نهر النيل داخل الدول الأفريقية حيث حمل النهر هذه العناصر إلى منطقة المصب وترسبت على طول السواحل الشمالية.

وتبلغ كمية الرمال السوداء بالبرلس 300 مليون طن وقدرت الدراسات أنه سيتم استخراج المعادن منها لمدة تتراوح بين 16 إلى 20 سنة، مشيرا إلى أنه تم وضع ضوابط صارمة لمنع تهريب الرمال السوداء.

اقرأ أيضا: الرمال السوداء.. كفر الشيخ تعوم على بحر «ذهب أسود» 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة