صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«6281 مشروع» .. مصر تدخل عصر الاقتصاد الأخضر وتتحول لصديقة للبيئة

محمود كساب

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022 - 08:46 م

«المشروعات الخضراء» مصطلح جديد على أذن المصريين والمستثمرين بمصر، طالبت بها الحكومة المصرية وذلك للحفاظ على البيئة وذلك بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ "COP27".

وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي  المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، في كافة المحافظات وذلك في فى إطار استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 والذى سيقام نوفمبر القادم بشرم الشيخ.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية كيف تم تنفيذ هذه المبادرة في 257 محافظة وعدد المشروعات التي تقدمت لهذه المبادرة.

تعتبر هذه المبادرة الأولى من نوعها في التي تربط المحافظات والمحليات بماهية ابعد البيئي وتتوافق مع توطين أهداف التنمية المستدامة. 

تأتي أهمية هذه المبادرة للاستفادة من استضافة مصر لمؤتمر قمة المناخ والتطبيق على أرض الواقع، والعمل على التحول إلى الاقتصاد الأخضر والتأكيد على جديدة التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ وذلك في إطار تحقيق التنمية المتسدامة والتحول الرقمي من خلال تقديم مشروعات محققة الأهداف.

تم تقسيم المشروعات التي تقدمت في مبادرة إلى 6 فئات وهم « شركات الكبيرة- مشروعات متوسطة- مشرروعات محلية صغير "مرتبطة بمبادرة حياة كريمة"- شركات ناشئة- المراة وتغير المناخ- مبادرةات ومشاركات مجتمعية غير هادفة للربح».


قدم في المسابقة 6281 مشروعا أخضر ووقع الاختيار على 162 مشروعا في 27 محافظة وذلك بواقع 6 مشروعات في كل محافظة تتضمن مشروع لكل فئة من الفئات الستة، ومن المقرر اختيار 18 مشروعا فقط لتمثيل في مؤتمر قمة المناخ


تم اختيار هذه المشروعات بناء على عدد من المعايير وهم المكون الأخضر للمشروع، المكون التكنولوجي، التنمكين وتكافؤ الفرص، القابلية للتكرار والتوسع.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة