صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


انتبه.. النوم أقل من 5 ساعات يصيبك بأمراض مزمنة

هدى النجار

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022 - 10:51 ص

توصلت دراسة حديثة، إلى أن الحصول على ليلة نوم جيدة لمدة تزيد عن 5 ساعات يمكن أن يساعد كبار السن على تجنب الإصابة بأمراض مزمنة متعددة. 

وأثبتت الدراسة، أن كبار السن الذين ينامون 5 ساعات في الليلة أو أقل يزداد لديهم خطر خطر الإصابة بمرضين مزمنين أو أكثر مثل أمراض القلب أو السرطان أو مرض السكري، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون لفترة أطول، وذلك وفقاً لما ذكره موقع «إيه بي سي نيوز».

وتتبع البحث، الذي نُشر يوم الثلاثاء في مجلة «PLOS Medicine»، تأثير مدة النوم على صحة أكثر من 7000 رجل وامرأة تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 و 70، وتم ذلك من خلال متابعة استمرت 25 عامًا للمشاركين في الدراسة التي شملت أعضاء في الخدمة المدنية البريطانية.

اقرأ أيضا| دراسة حديثة تكشف عدد الخطوات المطلوبة يوميًا لتحسين الصحة

ووجد الباحثون البريطانيون والفرنسيون، بقيادة كلية لندن الجامعية، أن النوم لمدة 5 ساعات أو أقل في سن 50 و 60 و 70 مرتبط بزيادة 30٪ إلى 40٪ من خطر الإصابة بأمراض مزمنة متعددة مقابل الأشخاص الذين ينامون لمدة تصل إلى 7 ساعات.

وقام الباحثون، أيضًا بفحص العلاقة بين طول النوم ليلا لكل مشارك ومعدل الوفيات، ووجدوا أن النوم الليلي الذي استمر 5 ساعات أو أقل في سن الخمسين مرتبط بزيادة خطر الوفاة بنسبة 25٪ على مدى 25 عامًا من المتابعة.

وقال البيان، إن هذا يرجع في المقام الأول إلى أن قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة تزيد بدورها من خطر الوفاة.

وحلل العلماء أيضًا ما إذا كان النوم لمدة 9 ساعات أو أكثر يؤثر على النتائج الصحية، لكنهم لم يجدوا صلة واضحة بين مدة النوم هذه والإصابة بأمراض مزمنة للأشخاص الأصحاء في سن الخمسين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة