يوسف وهبي
يوسف وهبي


بسبب يوسف وهبي.. حملة ضد «زوجة فرعون»

أحمد صبحي

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 12:51 م

اتفق عميد المسرح العربي الفنان الراحل يوسف بك وهبي مع شركة فرنسية شهيرة في مجال الإنتاج على تأليفه قصة تصبح فيلما ضخما يضم نجوم من دول مشتركة تحت اسم "زوجة فرعون".  

وفوجئ يوسف وهبي قبل تصوير الفيلم بقيام حملة ضده على صفحات الجرائد تتهمه بتشويه تاريخ مصر القديم من أجل إنتاج هذا الفيلم. 

ولم يجد يوسف وهبي سوى دفاعه عن نفسه بكتابة ردا على هذا الهجوم من خلال  صفحات الجرائد أيضا، فقام بنشر دفاعه على متن صفحات جريدة الأخبار الأخبار في عددها الصادر يوم 17 نوفمبر عام 1952، وتتمثل في الأتي:  

كيف لأي أحد أن ينشر أو يكتب عن موضوع دون أن يعرف تفاصيله أو محتواه، لماذا يسبق الأحداث وكيف يعتمد على التخمين؟.

كما أن قبول شركة أجنبية لسيناريو كتبه مصري صميم عرفه الناس بحبه لوطنه وإخلاصه لقضية مصر يعد نصرًا فنيًا ودعاية عظيمة لبلاده، ولو اطلع حضرة الناقد على سيناريو الفيلم أو انتظر حتى لخروج كامل التفاصيل إلى النور قام بتهنئتي بدلا أن يهاجمني. 

وتابع يوسف وهبي: "سجل موضوع "زوجة فرعون" ثورة الشعب المصري على الطغيان من قديم الزمان واننى في كتابة القصة قمت بالتركيز على مجد الجيش المصري وثورته على الفساد في كل العهود بدءا من العصر الفرعونى القديم". 

وأكمل: "في التاريخ القديم سرد شامل لأعمال الملوك وحكمهم فهناك ملوك أدوا الواجب كاملا وفيهم أيضا من كان طاغيا جبارا، وتاريخ الفراعنة يشمل النوعين كما اننى حرصت في وضعي ما يجعل أنظار العالم الغربى تتجه وتؤمن بتاريخ مصر على مر العصور، لا تخضع لعاهل فاسد ولا ترضى الخضوع لأحد مهما كان". 

وقال: "يوسف وهبي المتمثل في شخصي قضى ثلاثين عاما في محراب الفن يكتب مسرحيات وطنية حارب فيها الرذائل والظلم والاستعباد وهاجم الطغيان والجبروت.. وأنني افتخر بموضوع "زوجة فرعون" فهو تمجيد للشعب المصري في كل العصور وهو نفس ما حدث لطاغية هتف الشعب بسقوطه بالأمس في ثوب من القصص التاريخية".

وقام المحرر بالرد على الفنان يوسف وهبي بنشر هذه الكلمات: "الفنان الكبير يوسف وهبي مع الاحترام الكامل لشخصك العظيم فانني أرجو من سيادتك أن لا تمس أمجاد مصر القديمة دون أن تقرأ تاريخ مصر بعناية حتى لا تشوه الماضي تقربا من الحاضر".

اقرأ أيضا.. كنوز | «الأخبار» تحيي الذكرى الـ90 لرحيل أمير الشعراء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة