أحد مزادات القطن
أحد مزادات القطن


القطن منور: بيع 220 ألف قنطار و«الفيوم والشرقية» تتصدران

محمود سعيد

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 05:31 م

تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان، والحفاظ على نظافتها وجودتها، وبالتالى زيادة تنافسيتها عالمياً، من أهم الإجراءات التى تم تطبيقها داخل مزادات القطن التى تتم بالمحافظات من أجل تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة.


انفردت «الأخبار» بنتائج منظومة مزادات القطن فى الموسم الحالي، خلال الـ 50 يوماً الماضية، حيث يستمر إقبال المزارعين والتجار على المشاركة فى منظومة تداول القطن الجديدة على مستوى الجمهورية هذا الموسم.

 

والتى بدأت تجريبياً فى عام 2019 على مستوى محافظتى الفيوم وبنى سويف، لتشمل محافظتى البحيرة والشرقية فى العام التالى 2020 إلى أن جاء تعميم المنظومة العام الماضى 2021 على مستوى الجمهورية.


وأكدت رتيبة محمود، العضو المنتدب التنفيذى لشركة مصر لتجارة الأقطان ومدير منظومة القطن على مستوى الجمهورية، أن مزادات القطن هذا العام بدأت فى أول سبتمبر الماضي، للوجه القبلي، فيما بدأ الوجه البحرى فى منتصف سبتمبر، ويتم العمل بالمنظومة الجديدة التى تم تعميمها العام الماضي.

وأشارت إلى أن مراكز التجميع تم فتحها جميعاً ويتم تنظيم المزادات هذا العام داخل 15 محافظة، وهم « الفيوم، بنى سويف، أسيوط، المنيا، سوهاج، الشرقية،  الغربية ، البحيرة ، كفر الشيخ، الإسماعيلية، الدقهلية، المنوفية، بورسعيد، دمياط والقليوبية»، حيث بدأ سعر قنطار «جيزة 95» بـ 4400 جنيه وحالياً سعره يتراوح ما بين «3800 - 3900 جنيه»، أما «جيزة 94» سعره بدأ بـ 4500 وحالياً يتراوح ما بين «4000:3800 جنيه»، بالإضافة إلى الأنواع الأخرى التى شهدت تراجعاً فى الأسعار أيضا نتيجة زيادة الكميات المعروضة فى الوقت الحالى بعد ارتفاع نسبة المساحة المزروعة هذا الموسم بواقع 100 ألف فدان أى ما يعادل 800 ألف قنطار مقارنة بالعام الماضي.


وأضافت أن إجمالى الوارد من القطن منذ بدء المزادات وحتى الآن بلغ 253 ألف قنطار فى جميع المحافظات، حيث بلغت الكميات المباعة من خلال تطبيق نظام المزادات العلنية أكثر من 220 ألف قنطار، منه 120 ألف قنطار فى الوجه القبلى وأكثر من 100 ألف بالوجه البحرى فى قرابة الـ 50 يوماً الماضية.

وأوضحت أن محافظة الفيوم فى المرتبة الأولى كأعلى المحافظات التى بيعت فيها الأقطان بنحو 71٫192 ألف قنطار فى الوجه القبلي، بينما فى الوجه البحرى جاءت الشرقية فى الصدارة بنحو 56٫164 ألف قنطار وفى المركز الثانى كفر الشيخ بواقع 52٫222 ألف قنطار.


وتعتمد آلية بيع الأقطان فى المنظومة الجديدة على تطبيق نظام المزايدة العلنية مع ربط سعر الفتح بالسعر العالمى للأقطان، بما يحقق السعر العادل للمزارعين.

اقرأ ايضا | أول مزاد لبيع 2600 قنطار قطن بمحافظة الفيوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة