محمد الموجي
محمد الموجي


الموجي: «اشنقوني إذ لم يعجبكم اللحن»

حاتم نعام

الخميس، 20 أكتوبر 2022 - 07:11 م

كانت المرة الأولى في حياته التي يحضر فيها محمد الموجي حفلا لأم كلثوم وهي تؤدي له لحنا جديدا، يقول الموجي لقد لحنت أغنية اسأل روحك على مرتين كما تم تأليفها أيضا على مرتين ففي عام 1968 التقيت أم كلثوم في لبنان وكانت تغني في مهرجان بعلبك وسألتني عن أخبار لحني الجديد لها فأسمعتها نصف اللحن الأول وسألتني عن النصف الثاني قلت لها إن عبد الوهاب محمد لم ينته من كتابته حتى الآن فقالت أريد أن أسمع اللحن كاملا في القاهرة وقدمت صورة لها للموجي بعد أن وقعت عليها قائلة: عشان تكمل اللحن بسرعة.ويقول عبد الوهاب محمد مؤلف الأغنية: كانت الأغنية طويلة جدا فقد كتبتها من 120 شطرا وطلبت أم كلثوم اختصارها إلى 90 شطرا وسألتها عن الجزء الذي تقترح حذفه وامسك تام كلثوم نص الأغنية وقفت أمام كوبليه كتبت في بدايته كانوا الناس بقوا نص ملايكة من الإحساس ... وقالت أم كلثوم أيه رأيكم نصرف الملايكة .


 وتم حذف الكوبليه الأخير من الأغنية . وغادرت أم كلثوم وقتها غرفة استراحتها وقالت عايزه أسمع المقدمة الموسيقية ثم أشارت بيدها اليمنى وكان معنى هذه الإشارة أنها مستعدة وأسرع الموجي بالاختفاء من على المسرح ووقف خلف الكواليس بجوار ابنه الأكبر أمين.


وقال جلال معوض الذي جاء لإذاعة الوصلة الثانية لمحمد الموجي : نعمل فيك أيه لو اللحن ما عجبش الناس وقال الموجي وهو يشعل واحدة من عشرات السجائر التي كان بنفث دخانها بعصبية شديدة .. اشنقوني، وفي سينما قصر النيل ارتفع الستار وبدأت المقدمة الموسيقية للحن وقال الموجي في ذلك الوقت أنا عصبي جدا حتى في منزلي خاصة بعد أن قالت لي زوجتي أم أمين أنا مستحملاك لغاية الحفلة ما تخلص .


وغنت أم كلثوم اسأل روحك وغادرت المسرح وقالت وهي ترتدي معطفها مبروك يا موجي.
المصدر : مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرأ أيضا :

داليا عمر تعيد غناء «يا مسافر وحدك» بشكل معاصر| فيديو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة