صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الابتعاد عن الشاشات».. 7 نصائح صحية لتحسين جودة نومك

شيرين الكردي

السبت، 22 أكتوبر 2022 - 09:27 ص

يمكن للحياة أن تتحرك بسرعة، ويمكن أن يكون الأمر مربكًا، مع وجود عوامل ضغوط، ومشتتات، ومواعيد نهائية، هناك شيء واحد يمكن أن يتفق عليه الجميع: إدارة جدول نومك أمر أساسي عندما يتعلق الأمر بالصحة البدنية والعقلية على حد سواء، تحقق من 7 نصائح لإنشاء روتين وقت النوم.

إنشاء روتين ما قبل النوم:

 يتقلب ويتجعد الملاءات بصوت عالٍ يصم الآذان - النوم هو المخلوق المراوغ، لا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو، باتباع خطوات بسيطة وإنشاء روتين، يمكنك إتقان النوم والاستيقاظ وأنت تشعر بالانتعاش والاستعداد للذهاب في اليوم التالي.

1- احصل على جدول نوم صارم

الإيقاع اليومي، أو الساعة الداخلية لأجسامنا، تملي متى نشعر بالنعاس ومتى نستيقظ، يمكن أن تنحرف أشياء كثيرة مع هذا النظام، إحدى الطرق المؤكدة لفحص إيقاعك هي تحديد وقت النوم والاستيقاظ المناسبين، يمكنك تغييره وتجربته لمعرفة ما يناسبك.

السبب في أهمية ذلك هو أن أدمغتنا لديها عقل خاص بها، إنهم يحبون اتباع روتين تقويهم العادات، بدون هذه العادات والعادات الروتينية، تميل أدمغتنا إلى فعل ما تريد، باتباع جدول نوم محدد، سيعرف عقلك متى حان الوقت للاستقرار في اليوم.

2- الابتعاد عن الشاشات

يتزايد انتشار استخدام الشاشة، ولن يحدث في أي وقت قريبًا. تنبعث معظم الأجهزة الإلكترونية، مثل أجهزة التلفزيون وشاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية، من الضوء الأزرق، يمكن لهذا الضوء أن يلحق الخراب بنومنا.

يمكن لهذا الضوء عالي الكثافة أن يبقي عقلك في حالة نشطة، من خلال كونك في حالة نشطة، قد تعاني من الأرق وانخفاض جودة النوم، على الرغم من أن الضوء الأزرق قد لا يؤثر على سرعة نومك، إلا أنه قد يؤثر على جودة دورة نومك.

3-  التمرين

للتمرين فوائد صحية لا حصر لها، والنوم أحدها، ليس لدى الجميع الوقت للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم، ولكن التدريبات المنزلية مفيدة تمامًا، إن ممارسة التمارين لمدة 30 إلى 60 دقيقة يوميًا يمكن أن يكون له آثار وخيمة على جودة نومك.

هناك شيء واحد يجب ملاحظته: حاول ألا تتمرن في غضون ساعتين من وقت النوم، عند ممارسة الرياضة، ينتج جسمك الأدرينالين المعروف أيضًا باسم الأدرينالين، يزيد الإبينفرين من معدل ضربات القلب واليقظة، مما قد يعيق النوم، من الأفضل تجنب التمرين في غضون ساعتين من وقت النوم، فهذا سيمنح جسمك وقتًا كافيًا لطرد الإبينفرين الزائد من نظامك.

4- التأمل

- يمكن أن يكون التأمل طريقة رائعة للاسترخاء والتحكم في توترك، من خلال الجلوس، عادةً في وضع مستقيم ثابت، والتركيز على أنفاسك، يمكنك أن تجد هدوءًا في بالك وهو أمر ضروري عند الاستلقاء ليلاً.

- التأمل ليس فقط إضافة إيجابية لروتين وقت النوم الخاص بك ولكن روتينك الصباحي أيضًا.

5- تجنب الكافيين

تنتشر المقاهي في زوايا كل مدينة رئيسية، وتقدم طاقة سائلة - تدفعنا طوال أيام عملنا، يعتبر الكافيين أداة رائعة للعديد من المساعي، ولكن يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على دورة نومك. 

من خلال التوقف عن تناول الكافيين من ثلاث إلى ست ساعات قبل النوم، يمكنك مساعدة جسمك على الهدوء والاسترخاء بشكل صحيح.

6- استخدام سريرك للاسترخاء

كما هو مذكور في النصيحة الأولى، يمكن لأدمغتنا على ما يبدو أن تمتلك عقلًا خاصًا بها، باستخدام الروتين والعادات، يمكننا مساعدة أدمغتنا على فهم الوقت المناسب للنوم والاستيقاظ، وأيضًا مكان نومنا، تجنب استخدام سريرك للاسترخاء "عند عدم النوم"، ومشاهدة التلفزيون، وتصفح الإنترنت، وما إلى ذلك. 

من خلال القيام بهذه الأشياء، نقوم بتدريب أدمغتنا على التفكير في أن السرير لوقت الاستيقاظ - لذا استخدم سريرك للنوم والحميمية فقط.

7- أخذ حمام

نعلم جميعًا مباهج الاستحمام الدافئ بعد يوم طويل من العمل، يغسل الماء الساخن فوقك، مما يريحك مع ارتخاء رقبتك وكتفيك، يمكن أن يساعد هذا الدفء المهدئ في جعل عقولنا مرتاحة ويومنا خلفنا.

يمكن أن يساعد الاستحمام الدافئ جسمك في تنظيم درجة حرارة النوم. أثناء النوم، تنخفض درجة الحرارة الداخلية، بينما ترتفع درجة الحرارة الخارجية - يمكن أن يؤدي الاستحمام الدافئ إلى بدء هذه العملية. خارج الأسباب العلمية، يمكن أن يكون الاستحمام عادة أخرى في روتينك، مما يشير إلى عقلك أن الوقت قد حان للنوم.

 النوم هو أحد أهم جوانب رفاهيتنا، بدون نوم مناسب، يمكن لحالات مثل الاكتئاب والقلق والتهيج والخمول أن تثير رؤوسهم القبيحة، في عالم موجه نحو العمل، يمكن أن يكون من السهل نسيان النوم وأخذ أجسادنا وعقولنا كأمر مسلم به، لا تنسَ قضاء بعض الوقت الشخصي قبل النوم، والاعتناء بنفسك إذا أردت ذلك، والتعامل مع نومك باعتباره مهمًا، إن لم يكن أكثر أهمية، من حياتك العملية.

من خلال تطوير روتين وقت النوم، يمكنك تدريب عقلك وجسمك لزيادة جودة النوم، لذلك، قم بضبط المنبه الخاص بك، وضبط جدول نوم مخصصًا، ودلل نفسك بنوم هادئ ليلاً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة