صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تدمر الكبد.. 4 مكملات لها آثار خطيرة عند تناولها مع بعض

سارة شعبان

السبت، 22 أكتوبر 2022 - 10:42 ص

يقترح الخبراء أنه يمكن التحايل على العديد من المخاطر عن طريق أخذ المكملات الغذائية على بعد ساعات من بعضها البعض، حيث تستخدم المكملات على نطاق واسع كعكاز لحياة صحية، من خلال مساعدة الملايين على سد الفجوات الغذائية.

وهناك أدلة قوية على أن المكملات الغذائية تقدم فوائد صحية عند تناولها وفقًا للتوجيهات. ومع ذلك، عندما يتم تناولها بالاقتران مع بعضها البعض، يمكن أن تصبح بعض التأثيرات قاتلة، وهناك إليك ما يجب عليك تجنبه، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ ايضا:«الابتعاد عن الشاشات».. 7 نصائح صحية لتحسين جودة نومك

الكالسيوم والمغنيسيوم

يوضح WebMD: "يمكن أن تتنافس جرعات كبيرة من المعادن مع بعضها البعض ليتم امتصاصها، ولا تستخدم مكملات الكالسيوم أو الزنك أو المغنيسيوم في نفس الوقت".

هناك أيضًا دليل على أن خلط المغنيسيوم بالمضادات الحيوية يمكن أن يكون له تأثيرات غير مرغوب فيها، وعند تناول جرعات عالية، من المعروف أن المكملات المعدنية تسبب تقلصات في البطن وغثيانًا وإسهالًا.

النحاس والزنك

أوضحت مجلة علم الأوبئة: "الزنك والنحاس والمغنيسيوم معادن تشارك في العديد من آليات الاستتباب في الجسم، بما في ذلك المناعة والالتهابات والإجهاد التأكسدي".

ربطت العديد من الدراسات المعادن بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن الأدلة حتى الآن لا تزال بعيدة عن أن تكون قاطعة، وعند خلط النحاس بالزنك، لا يمكن امتصاصه في الجسم، مما قد يؤدي إلى مشاكل على المدى الطويل.

النحاس ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على نظام المناعة الصحي، لذا فإن تجنب النقص أمر بالغ الأهمية.

زيت السمك والجنكه بيلوبا

حذرت مجلة الطب الباطني العام في عام 2005 من أن تناول الجنكة بمفرده قد يكون غير مناسب لبعض الأشخاص الذين يعانون من مخاطر النزيف.

وأوضح التقرير: "يجب نصح المرضى الذين يستخدمون الجنكة، وخاصة أولئك الذين لديهم مخاطر نزيف معروفة، بشأن زيادة محتملة في المخاطر".

قد يؤدي تناول أوميجا 3 جنبًا إلى جنب مع الجنكة إلى زيادة هذه المخاطر، لأن زيت السمك له أيضًا تأثير ترقق الدم.لتجنب المضاعفات، يوصي الخبراء بأخذ الحبوب بفاصل ساعتين على الأقل.

الحديد والشاي الأخضر

في تقرير حالة إكلينيكي، نُشر في عام 2016، وجد الباحثون أن شرب الشاي يتداخل مع امتصاص الحديد وينطوي على مخاطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند تناوله بكميات كبيرة، وهذه نتيجة مهمة، حيث يعتمد الجسم على الحديد في النمو والتطور وإنتاج الهيموجلوبين.

ويعتمد بعض الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بنقص الحديد على مكملات الحديد للحفاظ على احتياجات الجسم، وبالتالي يجب تجنب حبوب الشاي الأخضر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة