حسن الأسمر
حسن الأسمر


مطرب العمال «حسن الأسمر» نجم بالصدفة واختفاء عدوية حقق له الشهرة

بوابة أخبار اليوم

السبت، 22 أكتوبر 2022 - 05:08 م

 
كتب: حماده لملوم

في ذكرى وفاة الفنان حسن الأسمر، أحد أبرز نجوم الأغنية الشعبية، في التسعنيات، ولد حسن الأسمر، في 21 أكتوبر عام 1959، بحي العباسية في القاهرة، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2011 عن عمر يناهز الـ51 عامًا.

هو أحد نجوم الأغنية الشعبية في التسعينيات وهو من حي العباسية في القاهرة وكان حلمه الأكبر أن يكون ممثلاً ودخوله الغناء لم يكن في الحسبان ولا في تفكيره من الأساس ولكنه دخل مجال التمثيل في الثمانييات وقد ذاع اسمه وشهرته وصيته بعدما أختفى الفنان أحمد عدوية عن المجال الفني بعد تعرضه لحادث.


البداية الفنية لحسن الأسمر:

كانت بداية حسن الأسمر الفنية من خلال عثوره على إعلان مقدم من إحدى الشركات، تبحث به عن أصوات شابة جديدة لتقدمها، فتقدم إلى الإعلان وقدم عددا من الأغاني، حتى أعجبت به الشركة، وأنتجت له أول أغنية بصوته بعنوان «عليل أنا يا تمر حنة »، وبعد النجاح الكبير الذي حققته الأغنية، قدم ألبوما كاملا بعنوان «عيون ست البنات» عام 1984، لتتوالى بعده أعماله الغنائية.

أصول صعيدية:

رغم ولادته في القاهرة، إلا أنه من أصول صعيدية ترجع إلى محافظة قنا، حيث كان أهله من محافظة قنا، ومنذ طفولته يحلم أن يكون ممثلًا، وكان يمثل في قصور الثقافة، كما أنه كان يتردد كثيرًا على حلقات الذكر.
وقد وصل  بصوته الحزين وشكله البسيط إلى كل الطبقات وقد أصبح واحدًا من الشعب الذي يحبه ويحب أغانيه حتى أُطلق عليه مطرب العمال، فقد انصهروا في معاني أغانيه التي تغازل واقعهم المليء بالإصرار والمعاناة.

أهم الأعمال الفنية: 

اقرأ أيضا| محطات في حياة أحمد شوقي أمير الشعراء


كان يتردد منذ سن مبكرعلى حلقات الذكر وحفلات الزفاف، وسجل أول أغنية شعبية "عليل أنا يا تمر حنة" التي كانت خطوة هامة نحو إنتاج ألبوماته واشتهر حسن الأسمر باللون الشعبي القريب من الناس، كما عُرف بأغنيته كتاب حياتي يا عين، ولم يقتصر فنه على الغناء فقط، وإنما شارك أيضًا في عدد من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.

وقد شارك الفنان الراحل حسن الأسمر في 57 عملاً فنياً ما بين مسرحية ومسلسل وفيلم، ومن أشهرها مسرحية "بالو بالو" و"حمري جمري" و"جحا المصري"، ومسلسلات "أرابيسك" و"معاش مبكر" و"الزنكلوني" وأفلام مثل "ليلة ساخنة" و"زيارة السيد الرئيس" و"بوابة إبليس" و"امرأة وخمسة ورجال".

وفي واقعة كانت هي الأغرب في الوسط الفني والغنائي فقد اختفى الفنان حسن الأسمر عن عيون محبيه ومشاهديه فترة من الوقت حوالي ثلاثة أعوام حتى عاد في إعلان تليفزيوني لإحدى شركات المحمول، حينما استعانت الشركة بصوته على لحن أغنيته الأشهر "كتاب حياتي يا عين"، وبعد الإعلان بأيام قليلة توفى حسن الأسمر إثر أزمة قلبية مفاجئة .


سبب وفاة الفنان حسن الأسمر:

ورحل عن عالمنا يوم 7 أغسطس عام 2011، عن عمر ناهز 51 عامًا، إثر إصابته بأزمة قلبية، ودفن في نفس اليوم وشيعت جنازته من مسجد النور بالعباسية، وبعد رحيله فقدت مصر واحدًا من أهم مطربي الشجن.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة