صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


5 فيتامينات أساسية يحتاجها الجسم في فصل الشتاء

هناء حمدي

السبت، 22 أكتوبر 2022 - 09:01 م

تعد تغيرات الفصول المناخية ودخول فصل الشتاء هو بداية لنشاط مجموعة من الفيروسات المسببة للأمراض والتي يحرص الجميع على تجنبها معتمدين بذلك على التغذية الجيدة والتي تعتبر ضرورية للحصول على مناعة مثالية في فصل الخريف والشتاء.

حيث تساعد عدد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية الجسم على الحفاظ على حالة عمل جيدة ولكن يظل هناك عدد من الفيتامينات هي الأكثر تأثيرا خلال أشهر الشتاء الباردة ومن افضل هذه الفيتامينات التي تقوم بهذا الدور وفقا لموقع اكسبريس

- فيتامين د

يشتهر فيتامين د بارتباطه بالشمس حيث ينتج الجسم هذا الفيتامين بشكل طبيعي استجابة للتعرض لأشعة الشمس ما يمكنه من العمل على تعزيز امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام ما يجعله ضروري للحفاظ على صحة العظام والعضلات.

كما يساهم فيتامين د في الأداء الطبيعي لجهاز المناعة وآليات الاستجابة الالتهابية من خلال مساعدته في زيادة عدد الخلايا المسؤولة عن استهداف الخلايا المصابة بالفيروس وتدميرها ما يجعله فيتامين حيوي يجب الانتباه إليه خلال شهور الشتاء الباردة والأكثر قتامة.

ويمكن للجسم الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي من خلال تناول الأسماك الزيتية واللحوم الحمراء والكبد والأطعمة المدعمة مثل الحبوب.

اقرأ أيضا: حكايات| «قرية مانارولا».. أكبر مشهد مولد مضيء في العالم

- فيتامين ب 12

يساهم فيتامين ب 12 بشكل كبير على زيادة مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية كونه يلعب دور حيوي في إنتاج السيروتونين هرمون السعادة فإذا كنت ممن يعانون من الخمول في شهور الشتاء فليس لديك افضل من فيتامين ب 12 والذي تجده بشكل طبيعي في بعض اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.

 

- فيتامين أ

يعد فيتامين أ أحد اهم فيتامينات الشتاء لدوره في التغلب على نزلات البرد الشتوية من خلال مساعدته على تعزيز إنتاج الخلايا المناعية ونموها كما يمكن أن يزيد تناول كميات منخفضة منه من مخاطر غزو مسببات الأمراض للعين والجهاز التنفسي لذلك ينصح بتناوله من خلال مصادره الطبيعية مثل الجزر والخضروات الورقية الخضراء وزيوت الأسماك ومنتجات الألبان.

- الزنك

مع أخذ المناعة في الاعتبار يعتبر الزنك حجر أساس آخر من الفيتامينات لأي شخص يتطلع إلى المساعدة في حماية نفسه من امراض الشتاء حيث يساعد الزنك على تكوين خلايا وأنزيمات جديدة ومعالجة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات في الطعام كما يزيد من سرعة التئام العضلات والجروح.

وتعد إحدى ميزاته أنه ضروري على تنشيط حاسة التذوق لأن أحد الإنزيمات المهمة لهذه الحواس يعتمد على الزنك ويمكن أن تجد الزنك بشكل طبيعي في الأطعمة مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبقوليات مثل الحمص والعدس والفول والحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان.

- فيتامين سي

يشتهر فيتامين سي بعمله المهم مع الصحة المناعية من خلال توفيره الحماية المضادة للأكسدة وتحفيزه الخلايا المناعية للعمل ويمكنك الحصول على فيتامين سي بشكل طبيعي في العديد من الفواكه والخضروات مثل البروكلي والفلفل والكيوي والبرتقال والتوت.

اقرأ أيضا: للوقاية من الأمراض التنفسية.. طريقة عمل عصير الكيوي والبرتقال

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة