صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لتجنب مخاطر الإفراط.. دراسة تحدد كمية البروتين اللازمة لبناء العضلات

هناء حمدي

الأحد، 23 أكتوبر 2022 - 08:16 م

على الرغم من أن تدريبات القوة عامل مهم لبناء العضلات إلا أن يظل استهلاك الكمية المناسبة من البروتين هو العامل الأكثر أهمية في بناء كتلة العضلات فالبروتين يقوم بالعديد من الأدوار الحيوية في الجسم ويبقى الدور الأكثر وضوحا هو مساعدته في نمو العضلات كونه يساعد في إصلاح الأنسجة العضلية والحفاظ عليها.

وذلك من خلال تقسيم البروتين بعد هضمه إلى أحماض أمينية تشارك في العديد من العمليات داخل الجسم بما في ذلك نمو الأنسجة وإصلاحها ولان العضلات مثل أنسجة الجسم الاخرى يتم تفكيكها وإعادة بنائها باستمرار فإنها تحتاج إلى مزيد من البروتين أكثر مما يتم تكسيره وفقا لموقع ميديكال نيوز توداي.

اقرأ أيضا:- برلماني: المؤتمر الإقتصادي جاء في توقيت هام للغاية في ظل الأزمة العالمية ‎‎

مما يعني أن الشخص الذي لا يستهلك كميات كافية من البروتين فإن جسمه يميل إلى تحطيم العضلات لتزويد الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة لدعم وظائف الجسم والحفاظ على الأنسجة الأكثر أهمية ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض كتلة العضلات وقوتها.

ليصبح السؤال الأكثر أهمية حاليا هو ما هي كمية البروتين اللازمة لتحسين نمو العضلات؟ وبالرغم من أن الإجابة عن هذا السؤال وتحديد الكمية المطلوبة من البروتين مازالت مثير للجدل وتختلف من دراسة لأخرى إلا أن توصلت دراسة تم نشر نتائجها في مجلة Sports Medicine إلى أن الكمية المطلوبة من البروتين هي حوالي 1.5 جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميا.

مع التأكيد على ألا تزداد النسبة عن 1.6 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يوميا وذلك لتجنب مخاطر الإفراط في تناول البروتين والتي تشمل الشعور بالغثيان والإعياء وزيادة الوزن والتي يمكن أن تصل إلى الإصابة بأمراض القلب وإصابات الكلى والكبد.

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة