صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«الابتسامة الساخرة».. أحدث الطرق لعلاج الاكتئاب

هدى النجار

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 10:17 ص

كشفت دراسة حديثة، أجراها مجموعة من العلماء في جامعة ستانفورد، أنه وجد زيادة ملحوظة في السعادة ما يساعد في علاج الاكتئاب، عندما يقلد المشاركون صورًا مبتسمة.

وتُعرف هذه الفكرة بفرضية ردود الفعل على الوجه، وقد شرع الباحثون إما في إثبات النظرية أو دحضها في دراسة عالمية جديدة، وإيجاد دليل قوي على أن الابتسامات الموضوعة يمكن أن تجعل الشخص أكثر سعادة.

وقال نيكولاس كولز، عالم الأبحاث بجامعة ستانفورد، ومختبر العلوم لفريق ستانفورد الكبير ومدير مسرع العلوم النفسية إن امتداد الابتسامة يمكن أن تجعل الناس يشعرون بالسعادة.

وتابع كولز في بيان صحفي للجامعة قائلاً: "على مدى السنوات القليلة الماضية، تراجع العلم خطوة إلى الوراء وبضع خطوات للأمام، لكننا الآن أقرب من أي وقت مضى إلى فهم جزء أساسي من الحالة البشرية: العاطفة".

وأثبتت الأبحاث أن النظرية هي أن التجربة الواعية للعواطف مبنية على أحاسيس الجسم، وأحد الأمثلة البارزة على ذلك هو تسارع ضربات القلب، والتي قد تكون جزءًا من الإحساس بالخوف.

اقرأ أيضا| بينها «التوت والبنجر».. 5 أطعمة تساعد في علاج ندبات حب الشباب

وشملت الدراسة الحديثة ما يقرب من 3900 مشارك من 19 دولة، واستخدم الباحثون ثلاث تقنيات يعتقد أنها تنشط عضلات الابتسامة، واستخدم ثلث المشاركين في الدراسة تقنية القلم في الفم، بينما طُلب من ثلث آخر تقليد تعبيرات الممثلين المبتسمين، وطُلب من الثلث الأخير تحريك زوايا شفاههم إلى آذانهم ورفع وجنتهم باستخدام عضلات الوجه فقط.

وتوصل فريق البحث إلى ملاحظة زيادة في السعادة عندما يقلد المشاركون صورًا مبتسمة أو يسحبون أفواههم نحو آذانهم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة