الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي
الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي


رانيا المشاط: 3 مليارات دولار حجم خطوط الائتمان للجهاز المصرفي

مصطفى أحمد

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 01:16 م

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن خطوط الائتمان التي قدمت للجهاز المصرفي بلغت خلال عامي 2022 و2021 أكثر من 3 مليارات دولار، بما يعادل نحو 70% من التمويلات فى تلك الفترة.

وأضافت خلال جلسة « فرص وأفاق التمويل الدولي لدعم القطاع الخاص بالمؤتمر الاقتصادي مصر 2022»، أن مصر تتعامل مع المؤسسات الدولية متعددة الأطراف أو ثنائية، ودورنا فى الوزارة التفاوض مع تلك المؤسسات لما يضمن تحقيق رؤية مصر فى تحقيق مشروعاتها المختلفة ”.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي أن المشروعات التي تقوم بها الدولة يقوم بتنفيذها القطاع الخاص، أنه يتم تمويل المشروعات التنموية الكبري، وهناك قطاع خاص يقوم بتنفيذها، ونماذج مختلفة مثل: محطة كوكيمبو للطاقة الشمسية.

وأوضحت جلسة اليوم من المؤتمر الاقتصادي تهدف إلى الوقوف على جزء من التمويلات التنموية المتاحة للدولة المصرية أن التمويل يأتي من شركاء التنمية مثل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية او الاتحاد الاوروبي، و تكون تمويلات منخفضة التكلفة على فترات زمنية طويلة.

وانطلقت أمس، الأحد، فعاليات اليوم الأول من «المؤتمر الاقتصادي - مصر 2022»، الذي تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجارى بتكليف من الرئيس السيسي.

وتشهد فعاليات  «المؤتمر الاقتصادي- مصر 2022»، الذى تنظمه الحكومة المصرية خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مناقشة أوضاع ومستقبل الاقتصاد المصري، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

وتتضمن أجندة المؤتمر العديد من الجلسات على مدار أيامه الثلاثة، وفق ثلاثة مسارات أساسية، حيث يشمل المسار الأول، السياسات الاقتصادية الكلية، فيما يركز المسار الثانى على تمكين القطاع الخاص وتهيئة بيئة الأعمال، ويُخصص الثالث لصياغة خريطة الطريق المستقبلية للقطاعات ذات الأولوية فى برنامج عمل الحكومة للفترة المقبلة، وسيشهد هذا المسار انعقاد عدد من الجلسات الزمنية التفاعلية التى تناقش رؤى وأفكار الخبراء حول ماهية السياسات المطلوبة؛ لتحقيق المستهدفات القومية فى عدد من القطاعات ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد المصرى وطبيعة الإجراءات المطلوبة لتجاوز التحديات القائمة التى تواجه هذه القطاعات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة