ارشيفية
ارشيفية


الصعوبة في صعود الدرج علامة تشير إلي نقص «فيتامين د»

سارة شعبان

الإثنين، 24 أكتوبر 2022 - 08:50 م

يمكن أن يتراكم نقص الفيتامين د على مدى عدد من السنوات، مما يجعل من الصعب تحديد الأعراض، ولكن إذا تُركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، وتعتبر أحد هذه الفيتامينات هو فيتامين د ، الذي يحصل عليه معظمنا بشكل طبيعي من أشعة الشمس.

غالبًا ما تكون أعراض نقص فيتامين د غير محددة أو غامضة ، مما يعني أنه يمكن إغفالها، وعادة ما يتم تشخيص بعض الأعراض الأكثر شيوعًا، وتشمل آلام العظام ، وكذلك الكساح بين الأطفال.

رئيس الوزراء يلتقي «محيي الدين» والمبعوث الأممي لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة

وفقًا لمعلومات المريض ، يمكن أن تشير الصعوبة في صعود السلالم إلى نقص فيتامين د ، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

 

 

ويوضح: "في حالة النقص الحاد (المعروف باسم لين العظام) ، قد يكون هناك ألم أكثر شدة وضعفًا أيضًا، وقد يسبب ضعف العضلات صعوبة في صعود السلالم أو النهوض من الأرض أو كرسي منخفض ، أو يمكن أن يؤدي إلى قيام الشخص بالسير بنمط متمايل".

 

 

 

 

تشمل العلامات الأخرى لنقص فيتامين د لدى البالغين "التعب العام والأوجاع والآلام الغامضة والشعور العام بأنك لست على ما يرام، ويمكن أن يكون من السهل اكتشاف نقص فيتامين د بين الأطفال".

 

 

 

 

تضيف معلومات المريض: "الأطفال الذين يعانون من نقص حاد قد يكون لديهم رخوة في الجمجمة أو عظام الساق، وقد تبدو أرجلهم منحنية (أرجل مقوسة)".

 

 

 

 

وقد يشكون أيضًا من آلام العظام ، غالبًا في الساقين ، وآلام العضلات أو ضعف العضلات، وتُعرف هذه الحالة بالكساح.

 

 

ضعف النمو - يتأثر الطول عادة أكثر من الوزن.

 

قد يتردد الأطفال المتأثرون في بدء المشي.

 

تأخر الأسنان - الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د قد يتأخرون في التسنين ، حيث تأثر نمو الأسنان اللبنية.

 

 

 

 

فيتامين (د) ليس فقط حيويًا لصحة العظام ، ولكنه أيضًا:

 

تحسين قوة العضلات

يحافظ على قوة جهاز المناعة لديك ، مما يساعد على محاربة الالتهابات

حمايتك من بعض أنواع السرطان

تقليل مخاطر السقوط

تساعد على درء الاكتئاب والمزاج السيء

الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك

 

 

 

 

أفضل طريقة لضمان حصولك على ما يكفي من فيتامين (د) هي الحصول على ما بين 20 إلى 30 دقيقة من ضوء الشمس على الوجه والساعدين في منتصف اليوم ، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

 

 

 

 

تشمل الأطعمة التي يمكن أن تزيد من تناول فيتامين د الأسماك الزيتية وصفار البيض واللحوم الحمراء والكبد أو يمكن تناول المكملات الغذائية إذا كنت لا تزال تشعر أنك لا تحصل على ما يكفي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة