صورة أرشيفية ..الخسوف والكسوف
صورة أرشيفية ..الخسوف والكسوف


مخاطر النظر للسماء خلال الخسوف والكسوف

إيمان حسين

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022 - 03:13 م

تشهد  مصر اليوم في تمام الساعة الحادية عشر صباحا  كسوفا جزئيا على  الكرة الأرضية، ومن المتوقع أن ينهي في الساعة الرابعة مساء  25 أكتوبر 2022، مما يأتي تزامنا مع نهاية ربيع الأول وعند اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1444هـ، وبعد تحذر المعهد القومي للبحوث الفلكية برسالة وجهها للمواطنين من عدم  النظر  للسماء بسبب كسوف الشمس المرتقب اليوم، والذى تشهده الكرة الأرضية.

 

 فقد تتساءل  المواطنين كيف يؤثر كسوف الشمس على جسمك،وهناك العديد من الأساطير القديمة حول تأثيرات الكسوف الكلي للشمس على جسم الإنسان، إلا أنه من المثير للاهتمام دائمًا التعرف على معتقدات الناس فيما يتعلق بالقوة الشديدة لكسوف الشمس.

 

ووفقًا لتقارير وكالة ناسا، لا يوجد حتى الآن دليل على ما إذا كان لخسوف القمر أي تأثير مادي على البشر. ومع ذلك، وفقًا لتقارير وكالة الفضاء، من المعروف أن خسوف القمر يلهم تأثيرات نفسية عميقة، بسبب المعتقدات المختلفة التي يحملها الناس حولها. هذه الآثار النفسية، بدورها، يمكن أن تؤدي إلى آثار جسدية.

 

النظر للسماء خلال الخسوف والكسوف

 

وأشار المعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن النظر إلى كسوف الشمس دون الحماية الصحيحة للعين يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة، مما يتسبب في تلف العين .

 

وعند  تعريض عينيك للشمس دون حماية مناسبة للعين أثناء كسوف الشمس يمكن أن يسبب “عمى الكسوف” أو حروق الشبكية، وتشويش الرؤية ورؤية  الالوان المتغيرة والمعروفة أيضًا باسم اعتلال الشبكية الشمسي،ويمكن أن يتسبب هذا التعرض للضوء في تلف أو حتى تدمير الخلايا في شبكية العين (الجزء الخلفي من العين) التي تنقل ما تراه إلى الدماغ.

مشاكل في النوم

يؤثر خسوف القمر على نوم الإنسان ويقال إنه يؤدي إلى الحرمان من النوم وفقًا لدراسة نُشرت في PubMed.gov،وفقًا للبحث الذي تم إجراؤه على 33 شخصًا، وجد أن مؤشرًا على النوم العميق قد انخفض بنسبة 30 %في المائة، وحتى وقت النوم انخفض بمقدار 5 دقائق أثناء اكتمال القمر. ومع ذلك، هناك مزيد من الأبحاث جارية لدعم الادعاء.

 

فيما تدعي دراسة أخرى نُشرت في PubMed.gov بعنوان “الدورة القمرية: التأثيرات على سلوك الإنسان والحيوان وعلم وظائف الأعضاء”، أن الدورة القمرية قد يكون لها تأثير على التكاثر البشري، بما في ذلك الخصوبة والحيض ومعدل المواليد.

يشير البحث إلى أن الدورة القمرية قد تؤثر أيضًا على التغيرات الهرمونية في الحشرات وحتى الاختلافات اليومية «في الميلاتونين و الكورتيكوستيرون  تختفي خلال أيام اكتمال القمر في الطيور».

 

ويمكن ملاحظة تأثير آخر الدورة القمرية على فئران المختبر عندما يتعلق الأمر بحساسية ذوقها وحتى البنية فوق الصوتية لخلايا الغدة الصنوبرية التي تنظم الميلاتونين. أظهرت العديد من الدراسات أن المحار قام أيضًا بضبط ساعته على إيقاع القمر.

 

كيفية مشاهدة كسوف الشمس بأمان

 

 أثناء الكسوف الكلي للشمس وهي المرة الوحيدة التي يمكن فيها مشاهدة كسوف الشمس بأمان عندما يغطي القمر الشمس بالكامل.

ليس من الآمن أبدًا النظر إلى كسوف جزئي للشمس بدون معدات أو تقنيات السلامة المناسبة.

خلال الوقت القصير جدًا، تكون الشمس في كسوف كلي للشمس، من الآمن النظر إليها، ولكن القيام بذلك بحذر. حتى أثناء الكسوف الكلي للشمس، قد يستمر الكسوف الكلي لفترة قصيرة فقط من الوقت.وإذا كنت تنظر نحو الشمس بينما يتحرك القمر بعيدًا عن منع الشمس، فقد تصاب حرق شمسي في شبكية العين مما قد يسبب ضرر دائم لعينيك.

على عكس كسوف الشمس أيضًا ، لا يتطلب مشاهدة خسوف القمر أي معدات أمان ،لن تكون الفرصة التالية لرؤية كسوف الشمس حتى 20 أبريل 2023 ، عندما يكون هناك كسوف حلقي للشمس يمكن رؤيته في أستراليا والقارة القطبية الجنوبية وجنوب شرق آسيا ، وفقًا لوكالة ناسا ، وسيؤدي إلى حلقة كاملة من النار تحيط بالقمر.

نصائح من وكاله " ناسا"

ووفقا لوكالة “ناسا” (الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء)، فإن أفضل طريقة لمشاهدة كسوف الشمس هي من خلال نظارات الكسوف لأن عدسات هذه النظارات تكون مصنوعة من مرشحات خاصة أغمق ألف مرة من نظارتك الشمسية العادية أو المرشحات الشمسية الشخصية أو مرشحات مايلر الشمسية.

ويجب  علي المواطنين تجنب استخدام النظارات الشمسية العادية أو نظارات اللحام لكونها لا توفر حماية آمنة من أشعة الشمس الضارة،ويجب تجنب استخدام كاميرا الهاتف الذكي أو عدسة الكاميرا لتصوير الكسوف، لكونها ليست خيارات جيدة، وسوف تسبب لك الضرر أيضا،وبالنسبة للمناظير والتلسكوبات، يجب تجنب استخدامها دون مرشحات شمسية خاصة، فدونها تكون غير فعالة وغير آمنة أيضا.

حماية البشرة

وأثناء الكسوف الجزئي أو الحلقي، أو خلال المراحل الجزئية للكسوف الكلي، ستظل الشمس ساطعة جدًا. إذا كنت تشاهد كسوفًا كاملاً، فقد تتعرض لضوء الشمس المباشر لساعات. تذكر وضع واقي من الشمس وقبعة وملابس واقية لمنع تلف الجلد حيث يستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة العاشرة و 58 دقيقة و10 ثوان تقريبًا ككسوف شبه ظلي (لا يمكن رؤيته بالعين المجردة) ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في أوروبا وجزر الأورال وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا .وسيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي في سهل غرب سيبيريا في روسيا بالقرب من نيجنفارتوفسك، حيث يغطي قرص القمر حوالي 86% من قرص الشمس.

وفي القاهرة، يرى الكسوف في مرحلة الكسوف الجزئي في الساعة الثانية عشرة ظهرًا تقريباً، وستكون ذروة الكسوف الجزئي في القاهرة في تمام الساعة الواحدة وتسع دقائق ظهرا تقريباً، حيث يغطي قرص القمر حوالي 37.3% من قرص الشمس.

وينتهي الكسوف الجزئي في الساعة الثانية وست عشرة دقيقة تقريباً، وبذلك يستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته في القاهرة وحتى نهايته ساعتين وست عشرة دقيقة تقريباً.

ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس، ويرجى من المواطنين عدم النظر إلى الشمس مباشرة إلا من خلال نظارات خاصة.

 

ويفتح المعهد أبوابه للجمهور والمهتمين وهواة رصـد هذه الظواهر الفلكية، ويكون هناك فريق بحثي مزود بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وأجهزة مخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة، وسوف يكون هناك فاعلية رصد باستخدام التلسكوب الشمسي وندوة عامة بمقر المعهد.

وسيتم أيضا تنظيم فعالية أخرى بمرصد القطامية الفلكي، وفي المركز الإقليمي للمعهد بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، وفي المركز الإقليمي للزلازل بأسوان والأقصر، كما سينقل الحدث على الهواء مباشرة من مركز الرصد عن طريق الشبكة الدولية للمعلومات، وعلى موقع المعهد الرسمي وصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة.

اقرا أيضأ: الأبحاث الفلكية: الخسوف والكسوف.. علاقة خاصة بين القمر والشمس والأرض
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة