أرشيفية
أرشيفية


«دراسة»: السجائر الإلكترونية تسبب عدم انتظام ضربات القلب

وائل نبيل

الأربعاء، 26 أكتوبر 2022 - 10:06 ص

توصلت دراسة حديثة، إلى أن التدخين الإلكتروني «السجائر الإلكترونية» Vaping، قد تسبب تلفًا في القلب مشابهًا تمامًا للسجائر التقليدية.

وبحسب الدراسة، أدى التعرض لبخار السجائر الإلكترونية إلى عدم انتظام ضربات القلب - ضربات قلب سابقة لأوانها أو تخطيها - في الفئران.

هذا ويمكن أن يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى مضاعفات تهدد الحياة، بما في ذلك السكتات الدماغية والجلطات الدموية، وحتى السكتة القلبية في الحالات الشديدة.

وشهدت القوارض التي تعرضت لدخان السجائر الإلكترونية انخفاضًا حادًا في معدل ضربات قلبها بعد التجربة مباشرة، ثم تصاعدت بسرعة بعد فترة وجيزة.

وكان هذا هو الحال فقط مع المواد الكيميائية المحددة الموجودة في السجائر الإلكترونية بنكهة الفواكه والمنثول، والتي أصبحت شائعة بشكل متزايد بين الأطفال.

وكما تتسبب سجائر التبغ في انخفاض معدل ضربات القلب لدى المستخدمين بعد 20 دقيقة فقط من التدخين قبل إعادة إطلاق النار، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور أليكس كارل، الأستاذ المساعد في جامعة لويزفيل: "تظهر نتائجنا أن التعرض قصير المدى للسجائر الإلكترونية يمكن أن يزعزع استقرار ضربات القلب من خلال مواد كيميائية معينة داخل السوائل الإلكترونية".

يأتي ذلك في الوقت الذي تكافح فيه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة انتشار وباء السجائر الإلكترونية بين الأطفال، حيث يستخدم 2.6 مليون مراهق أمريكي بشكل منتظم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة