محمد الجمال
محمد الجمال


خبير اقتصادي: قرارات الحماية الاجتماعية تؤكد الانحياز للمواطن في ظل الأزمات العالمية

ناجي أبو مغنم

الأربعاء، 26 أكتوبر 2022 - 05:49 م

ردود فعل إيجابية، على القرارات الحكومية التي تسعى إلى التخفيف عن كاهل المواطنين في ظل الأزمات الاقتصادية التي يعاني منها العالم أجميع على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

وجاءت قرارات الحكومة كالتالي: صرف علاوة استثنائية لجميع العاملين بالدولة والمعاشات تقدر بـ300 جنيه، رفع الأحد الأدنى لمرتبات الموظفين بالدولة من 2700  لـ3000 جنيه، رفع حد الإعفاء الضريبي من 24 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه.

كما تم الموافقة على استمرار تقديم دعم مالي للأسر على بطاقات التموين حتى 30 يونيو القادم، وتثبيت الأسعار السارية للكهرباء حتى 30 يونيو المقبل.

وأشاد الخبير الاقتصادي محمد الجمال، بقرارات رئيس مجلس الوزارء، والتي أعلنت عنها قبل قليل في مؤتمر صحفي حضره وزير المالية، مؤكدا أنها تبرهن على حرص القيادة السياسية على توفير حياة كريمة للمواطنين.

قرارات مفاجئة

ولفت خلال تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، الى أن هذه القرارات المفاجئة وغير المتوقعة هي بمثابة هدية من القيادة السياسية للمواطنين، واستشعارا بأوضاعهم الاقتصادية في ظل الأزمات العالمية.

وأكد محمد الجمال، رئيس الشركة المصرية الكويتية، أن المتوقع زيادة المرتبات مع بداية العام المالي الجديد، ولكن أن تتم الزيادة حاليًا، فإنه يأتي في إطار الانحياز المستمر للمواطن ورغبة من الدولة في تخفيف معاناته.

وأشار إلى أن دول العالم تعاني من ارتفاع التضخم وزيادة في الأسعار، ونقص في توافر السلع، وتدني مستوى الخدمات، إلا أن المصريين لم يشعروا بشيء من تداعيات هذه الأزمات، بل كانت القيادة السياسية حاضر للتخفيف عن كاهل المصريين.

واستطرد، أنه قد تكون مصر الوحيدة التي تراعي مواطنيها وتفرض علاوات ومنح استثنائية، لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وشدد على أن القرارات الحكومية تدحض شائعات العناصر الإرهابية التي تشير إلى تعرض الدولة لأزمات اقتصادية طاحنة، لن تعينها على الوفاء بالتزاماتها في الداخل والخارج.

واختتم الخبير الاقتصادي محمد الجمال، أن الدولة كانت عند حسن مواطنيها وتحملت 67 مليار جنيه تكلفة الحزمة الاجتماعية الجديدة، في ظل ما يعانيه العالم من أزمات ومشاكل.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة