صورة موضوعية
صورة موضوعية


متلازمة بروجادا.. ظاهرة عالمية تسبب الموت المفاجئ 

أمنية شاكر

الأربعاء، 26 أكتوبر 2022 - 08:09 م

متلازمة بروجادا هي حالة تسبب اضطراب يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب في غرف القلب السفلية (البطينين)، وإذا لم يتم أكتشاف وعلاج هذه الحالة، فقد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى الإغماء أو النوبات أو صعوبة التنفس أو الموت المفاجئ، وعادة ما يحدث تلك العادة عندما يكون المريض نائم. 

وتظهر متلازمة بروجادا عادة في مرحلة البلوغ، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تتطور في أي وقت طوال الحياة، ويمكن أن تحدث العلامات والأعراض المتعلقة بعدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك الموت المفاجئ ، من الطفولة المبكرة إلى مرحلة البلوغ المتأخرة، ويحدث الموت المفاجئ عادة في سن الأربعين تقريبًا.

وقد تفسر هذه الحالة بعض حالات متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)، والتي تعد سببًا رئيسيًا لوفاة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، وتتميز متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) بالموت المفاجئ وغير المبرر، عادةً أثناء النوم.

اقرأ أيضا | «دراسة»: السجائر الإلكترونية تسبب عدم انتظام ضربات القلب

ومتلازمة الموت الليلي المفاجئ غير المبررة (SUNDS) هي حالة تتميز بالسكتة القلبية غير المتوقعة لدى الشباب ، وعادةً في الليل أثناء النوم، تم وصف هذه الحالة في الأصل في سكان جنوب شرق آسيا ، حيث تعد سببًا رئيسيًا للوفاة، قرر الباحثون أن SUNDS ومتلازمة بروجادا هما نفس الاضطراب.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة