النائب مجدي الوليلي
النائب مجدي الوليلي


«برلماني»: تحرير سعر الصرف خطوة إيجابية تالية لتوصيات المؤتمر الاقتصادي

وائل المزيكي

الخميس، 27 أكتوبر 2022 - 01:33 م

قال النائب مجدي الوليلي عضوٍ مجلس النواب وعضو مجلس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن ما صدر من قرارات للبنك المركزي، اليوم الخميس، والمتعلقة بتحرير سعر الصرف ورفع الفائدة والتراجع تدريجيا عن الاعتمادات المستندية في الاستيراد هو خطوة إيجابية تالية لتوصيات ونتائج المؤتمر الاقتصادي.

وأكد الوليلي، في تصريح خاص، أن من أهم قرارات البنك المركزي اليوم هو رفع الحد الأقصي للاستيراد بدون فتح اعتمادات مستندية من 5 آلاف دولار إلى 500 الف دولار لأن هذا القرار سيحل جزء كبير من أزمة فتح الاعتمادات المستندية وكذلك سيكون له دور في الإفراج عن العديد من السلع والخامات المتراكمة بالموانئ.

اقرا ايضا

غرفة صناعة الحبوب تعلن نجاح موسم القمح واستلام الحكومة 4.2 مليون طن 

واكد ان هذا القرار أيضا ساهم في حل ازمة دفع ملايين الدولارات على ارضيات البضائع المتراكمة بالموانئ منذ شهور وكذلك اصحاب البواخر من الشركات الاجنبية .

وفيما يتعلق بقرار تحرير سعر الصرف أكد مجدي الوليلي، أن هذا القرار مهم جدا ايضا لان اغلب الدول المماثلة لمصر اتبعت هذا التوجه مؤكدا ان سعر العملة سيكون مرن خلال الفترة المقبلة صعودا وانخفاضا .

وأشار مجدي الوليل، إلى أن الكثير من المصدرين المصريين يتساءلون كيف يقومون بحساب تكلفتهم في ظل وجود سعر مرن للعملة قابل للزيادة والنقصان وهذا مردود عليه من خلال البنك المركزي الذي يمكن للمصدر الاتفاق مع البنك على تحديد السعر مسبقا.

وأوضح أننا نسير على الطريق الصحيح في مسار الاقتصاد وكذلك القائمين على البنك المركزي لديهم رؤية متميزة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة