وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي
وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي


كندا والولايات المتحدة تؤكدان ضرورة تسليح الأوكرانيين

وكالات

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 - 02:40 م

أكدت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي ضرورة الحفاظ على سلامة الأوكرانيين وتسليحهم والحرص على تدفئتهم مع اقتراب الشتاء لمساعدتهم في الدفاع عن أنفسهم ضد عدوان جيرانهم.

وقالت جولي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن خلال زيارته كندا، حسب ما نقلته الخارجية الأمريكية عبر موقعها الالكتروني، اليوم الجمعة إن: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أظهر مرارًا أنه لن يردعه شيء لتوطيد سلطته ومواصلة "حربه العدوانية"، على حد تعبيرها.

وبالانتقال إلى الأوضاع في هايتي، أضافت وزيرة الخارجية الكندية أن أوتاوا وواشنطن قلقتان أيضًا حيال تطورات الأوضاع في هايتي، مؤكدة ضرورة التوصل لهدنة إنسانية لاستعادة إمدادات الوقود والمياه والغذاء على نحو يسمح لشعب هايتي بتلبية احتياجاته الأساسية والسماح للمستشفيات بالاستجابة لتفشي الكوليرا المستمر.
اقرأ ايضًا|أوكرانيا: مقتل 44 جنديًا روسيًا وتدمير معداتهم العسكرية
وشددت على أنه كان من المهم أيضًا فرض عقوبات تستهدف العصابات التي ترهب السكان في هايتي، مضيفة أنها وبلينكن يرحبات بخطوات مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات.

وأكدت أهمية الاستمرار في الضغط، لافتة إلى أن كندا ستواصل مراقبة الوضع عن كثب وستساعد حيثما أمكنها لدعم الحلول التي تقودها هايتي.

وتابعت جولي قائلة: أتيحت لنا كذلك الفرصة لمناقشة الوضع الحالي في إيران، مشددة على التزام بلادها الأخلاقي بدعم النساء الشجاعات في إيران ومحاسبة الذين يضطهدونهن.

وأفادت بأنها ناقشت مع بلينكن أيضًا الجهود لتعزيز السلام والأمن الدوليين، بما في ذلك من خلال تعميق المشاركة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، قائلة: كلانا يؤمن بتعميق علاقاتنا الدبلوماسية والاقتصادية وكذلك تعزيز مرونة سلسلة التوريد العالمية لدينا.

ومن جانبه، أعرب بلينكن عن خالص شكره وتقديره للاستقبال الحار وكرم الضيافة، قائلا: يسعدني حقًا أن أكون في كندا.

وقال بلينكن، ناقشنا أنا وميلاني دعمنا المستمر الذي لا يتزعزع ل أوكرانيا وهي تواجه هذا العدوان المستمر من روسيا، مؤكدا أن كندا والولايات المتحدة ستواصلان العمل مع عشرات الدول الشريكة لتزويد المدافعين الشجعان عن أوكرانيا بما يحتاجون إليه لمواصلة القتال من أجل أراضيهم التي استولت عليها روسيا ومواصلة القتال من أجل شعبهم وتعزيز موقفهم في ساحة المعركة وعلى أي طاولة مفاوضات تظهر في نهاية المطاف.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: بالإضافة إلى مساعدتنا لأوكرانيا، تدعم أوتاوا وواشنطن أيضًا حلفائهما وشركائهما عبر المحيط الأطلسي بينما يتجهون إلى فصل الشتاء مع تكاليف الطاقة الباهظة.

وأكد بلينكن أنهما يعملان معًا من خلال مجموعة السبع، وعلى المستوى الثنائي كذلك، للمساعدة في التخفيف من اضطرابات الإمداد التي تحركها روسيا، قائلا: نحن نعمل على تسريع التحول نحو الطاقة المتجددة لننألى بأنفسنا عن الاعتماد على روسيا والحكومات الأخرى غير الموثوقة.

كما أكد وزير الخارجية الأمريكي مواصلة العمل مع كندا لتعزيز الشراكة الأمريكية من أجل الازدهار الاقتصادي، لدفع النمو الاقتصادي الشامل في نصف الكرة الأرضية.

وأفاد بأنه ناقش مع ميلاني أيضًا الأوضاع في مناطق آخرى من العالم خارج أوكرانيا، حيث يعملان معًا لمواجهة التحديات الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وفي هذا الصدد، قال بلينكن: نحن نعمل معًا لمحاسبة النظام الإيراني على حملته الشرسة ضد الشابات اللائي يواصلن الخروج إلى الشوارع للمطالبة بحقوقهن.

وفي سياق متصل، أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن النظام الإيراني زود الكرملين بطائرات بدون طيار وساعد روسيا في استخدامها لقتل المدنيين الأوكرانيين وتدمير البنية التحتية التي يعتمدون عليها في الكهرباء والمياه والتدفئة.

ووصف هذه التصرفات بأنه مروعة، مؤكدا استمرار تعاون كندا والولايات المتحدة مع الحلفاء والشركاء لفضح وردع إيران عن توفير هذه الأسلحة.

وتابع قائلا: تحدثنا كذلك عن التحديات المشتركة في منطقتنا، بما في ذلك الأوضاع في هايتي، مؤكدا مواصلة العمل معًا لحشد الدعم الدولي لمساعدة الشعب الهايتي على إيجاد طريق للمضي قدمًا- من العقوبات التي اعتمدها مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي ضد قادة العصابات والرعاة الذين يوجهونهم ويستفيدون منهم، إلى تدابير آخرى تهدف إلى تحسين الأمن للهايتيين.

وفي الختام، قال بلينكن: نحن نواجه مجموعة من التحديات المعقدة؛ ولهذا السبب نحن ملتزمون بالارتقاء بعلاقتنا وتعاوننا إلى مستويات أعلى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة