منطقة سور مجرى العيون
منطقة سور مجرى العيون


على مساحة ٩٥ فداناً| الانتهاء من تطوير منطقة سور مجرى العيون.. خلال أيام 

أخبار اليوم

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 - 05:03 م

600 متر على ٤ وحدات كل وحدة ١٥٠ متراً، والعمارة عبارة عن أرضى و٦ أدوار.

4 مليارات جنيه قيمة التكلفة.. 76 %.نسبة انجاز التطوير بالمشروع .. 95 فداناً المساحة  الإجمالية للمشروع

163 غرفة فندقية، و٤١ مطعماً و٧ كافيهات، و١٦ محلا تجارياً، ومسرحاً رئيسيا يتسع لنحو 570 شخصاً.

على مدار العقود الماضية عانت القاهرة التاريخية من مظاهر القبح والعشوائية.. واختفت ملامحها تحت غبار الإهمال.. وبدا واضحا أن أيام مجدها وذكرى آثارها فى الطريق للنسيان..  عشش صفيح ومدابغ للجلود وروائح كريهة غطت على عبق التاريخ الذى تباهت به الدولة المصرية على مدار عقود وعقود.. فى قلب القاهرة التاريخية تقع منطقة سور مجرى العيون التى يعود تاريخ بداية التفكير فى إنشائها إلى العصر الأيوبي.

عانى قلب القاهرة على مدار السنوات من الإهمال وانتشار العشوائيات بجانب الأنشطة غير الملائمة لطبيعة المكان الأثرية وعلى رأسها ورش المدابغ واستطبلات الخيول.. قبل أن تتدخل الحكومة بعملية جراحية دقيقة لإزالة كافة المخلفات والمظاهر العشوائية.. لينبض القلب من جديد. 


على مدار السنوات القليلة الماضية بدأت الدولة فى تنفيذ خطة تطوير متكاملة للقاهرة التاريخية.. عبر مشروع متكامل لتطوير القاهرة التاريخية وإعادة الوجه الحضارى والتاريخى للمنطقة من خلال إعادة إحياء وتطوير المناطق الأثرية التى كان بعضها لا يحظى بالاهتمام الكافى، والعمل على وضعها على خريطة السياحة مرة أخرى.


الخطة شملت إزالة كافة التعديات والعشوائيات والمظاهر غير الحضارية من جميع المناطق التاريخية وعلى رأسها سور مجرى العيون لما يمثله من أهمية تاريخية وأثرية كبيرة.. فبعد سنوات من التعدى على المنطقة تمكنت الدولة من التوصل لحلول مع أصحاب الورش والمساكن العشوائية للخروج من المنطقة.

والانتقال إلى منطقة أخرى ونقل عدد من أصحاب الورش لمدينة الروبيكى لصناعة الجلود.. تطوير شامل شهدته المنطقة والمناطق المحيطة بها على مدار الأشهر الماضية.. حيث تم إزالة كافة التعديات من عشش ومحلات مخالفة ومساكن عشوائية من محيط سور مجرى العيون بجانب إزالة مناطق عشوائية أخرى بالقرب من السور وهى السكر والليمون، والجيارة وحوش النخيل.


عمليات الإزالة انتهت سريعا لتبدأ عمليات التطوير على قدم وساق فى المشروع السكنى والترفيهى على مساحة 95 فدانا ويضم محورين الأول ترفيهى خدمى والآخر سكنى فاخر ويضم المحور الترفيهى عدداً من المطاعم والكافيات والأسواق المصرية والمسارح والسينمات والاستوديوهات الفندقية، كما يتم تنفيذ 79 عمارة سكنية على الطراز الإسلامى بمحيط المحور الترفيهي.. تم الانتهاء من تشطيب ما يقرب من ٧٥ عمارة منها طبقا لتصريحات د.عاصم الجزار وزير الإسكان ويهدف مشروع تطوير سور مجرى العيون بالقاهرة إلى إعادة الوجهة الحضارية للعاصمة مرة أخرى من خلال إعادة تخطيط المناطق العشوائية وتحويلها لمناطق جذب سياحى يبرز ما تتميز به العاصمة من تاريخ وحضارة وتراث، وذلك بعد نقل المدابغ. 


ويتم تنفيذ مبانى المحور الترفيهي، على مساحة 16 فدانا مجاورة لسور مجرى العيون مباشرة، لتنفذ منشآت على الطراز الإسلامى القديم، من بينها أسواق متنوعة تشمل منتجات الحرف التراثية مثل الخيامية و المغربلين والصاغة والنحاسين وغيرها من المنتجات التى اشتهرت بها القاهرة التاريخية، بالإضافة إلى الأسواق المتنوعة الأخرى، كما يتم إنشاء منطقة للمسرح والفنون بها مسرحان أحدهما مكشوف ودور للسينما، وسيكون على الشكل الإسلامى بالإضافة إلى إنشاء نافورات تزينه المنظر الجمالى كما سيتم إنشاء خان للحرف اليدوية.

وفنادق بنظام ستوديوهات ومقاه ومطاعم ومناطق ترفيهية بالإضافة إلى تنوع المطاعم التى سيتم إنشاؤها وسيكون أغلبها مطاعم مصرية بجانب المطاعم الأخرى.


ومن جانبه أوضح عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان أن هناك م تابعة شبه يومية لكافة اعمال المشروع للتأكد من سير العمل طبقا للجدول الزمنى الموضوع، مضيفا أن المشروع سيعتبر علامة مضيئة فى القاهرة التاريخية بعد الانتهاء منه وسيغير شكل المنطقة بالكامل.
 

اقرأ ايضا | وزير الإسكان يُتابع موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بسيناء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة