صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


شمس ورياح ومياه.. مصر تتسلح بالطاقة النظيفة لمواجهة شبح التغيرات المناخية

محمد محمود

الجمعة، 28 أكتوبر 2022 - 05:19 م

شهدت مصر طفرة كبيرة في انتاج الطاقة الجديدة المتجددة والانتباه لها في كافة مجالاتها وأشكالها بداية من استخدام الطاقة الشمسية وبناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بأسوان، مروراً بمحطات طاقة الرياح، واستخدام المياه لإنشاء محطات كهرومائية مثل محطات السد العالي و اسنا وقناطر أسيوط، وصولا إلى استخدام الهيدروجين الأخضر الذي دخلت مصر مجاله بقوة خلال الفترة الماضية، كل ذلك يمثل أهمية كبيرة في مواجهة التغيرات المناخية والحفاظ على البيئة من خلال الحد من الانبعاثات الكربونية.

وفي هذا السياق ترصد "بوابة اخبار اليوم" من خلال هذا التقرير انجازات مصر في مشروعات الطاقة النظيفة لمواجهة التغيرات المناخية بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ الشهر المقبل.

- استراتيجية قطاع الكهرباء

وتهدف استراتيجية قطاع الكهرباء إلى تنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدم الطاقة المتجددة وترشيد استخدام مصادر الطاقة التقليدية، وفي إطار الإستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة والتي تهدف إلى الوصول بإجمالي مشاركة مصادر الطاقة المتجددة إلى أكثر من أربعين في المائة بحلول عام 2035.

اقرا ايضا :مدبولي: أولوية لمشاركة القطاع الخاص في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة

ونجحت مصر العام الماضي في إنجاز الهدف الخاص بالوصول الي توليد نسبة 20% من الكهرباء من مصادر متجددة أو ما يعرف بالطاقة النظيفة علما انه كان من المقرر انجاز هذا الهدف العام الجاري 2022.

وادي التوسع في انتاج الكهرباء باستخدام الطاقة النظيفة في مصر خلال عام 2021 إلي تحقيق خفض فاتورة استهلاك الوقود بجانب خفض الإنبعاثات الكربونية الضارة.

- مشروعات الرياح

وأوضحت هيئة الطاقة المتجددة ان محطات إنتاج الكهرباء من الرياح القائمة الان تنتج نحو 1375 ميجا وات ساعة لافته إلى ان مشروعات طاقة الرياح سجلت في الربع الأول من العام المالي الجاري حوالي 1845 جيجاوات ساعة بزيادة قدرها حوالي 10,8% عن مثيلها بالعام السابق مشيرة إلى أن مشروعات الرياح في مصر هي كالاتي:

* مزرعة رياح الزعفرانة (545 ميجا وات)

و تضم المزرعة عدد 700 توربينة من طرازات مختلفة (600 ك.و. - 660 ك.و. - 850 ك.و.)

و تم تنفيذ هذه المحطة على عدة مراحل اعتبارا من عام 2001 وذلك من خلال بروتوكولات تعاون حكومي مع كل من المانيا والدنمارك واسبانيا واليابان.

*مزرعة رياح جبل الزيت (580 ميجاوات)

تضم المزرعة 3 محطات هي:

محطة رياح جبل الزيت (1) بقدرة 240 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني KfW وبنك الاستثمار الاوروبي EIB والمفوضية الأوروبية EU.

محطة جبل الزيت (2) بقدرة 220 ميجاوات بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA.

محطة جبل الزيت (3) بقدرة 120 ميجاوات بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

تحوي عدد 290 تربينة رياح من طراز G80 (2 ميجاوات لكل تربينة).

*محطة رياح قطاع خاص بخليج السويس بقدرة (250 ميجاوات)

و تم بناء المحطة بنظام التملك والبناء والتشييد BOO عن طريقة شركة راس غارب لطاقة الرياح والتي تضم تحالف (انجي الفرنسية - أوراسكوم المصرية -تويوتا اليابانية).

تعتبر أول محطة رياح مملوكة للقطاع الخاص في مصر.

* محطات تحت الإنشاء (أكثر من 2400 ميجاوات)

مشروع محطة رياح بقدرة 250 ميجا وات قطاع خاص (شركة لاكيلا) تحت الإنشاء.

مشروع خليج السويس (1) بقدرة 250 ميجاوات بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، الوكالة الفرنسية للتنمية، والاتحاد الأوروبي.

مشروعات بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO في منطقة خليج السويس بقدرة تصل الى أكثر من 1700 ميجا وات.

- الطاقة الكهرومائية

وفي نفس السياق أكدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة علي ارتفاع إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال الربع الأول من العام المالي 2022/2023 لنحو 4627 جيجاوات ساعة بزيادة قدرها حوالي 14,4% عن مثيلها بالعام السابق.

ومن جانبها أوضحت شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء ان الفترة السبع سنوات الاخيرة شهدت إنجازات ضخمة في قطاع الكهرباء و الطاقة لم يسبق لها مثيل و كان من نصيب شركة المحطات المائية لإنتاج الكهرباء من هذه الإنجازات إنشاء محطة اسيوط الكهرومائية بجانب تطوير و تحديث المحطات القائمة لرفع كفاءتها و تجديد عمرها الافتراضي .

واشارت إلى أن المحطات التابعة للشركة عددهم 6 محطات مائية لتوليد الكهرباء وهم كالتالي:

محافظة أسوان : ثلاث محطات توليد كهرباء هم

( محطة السد العالي ، محطة خزان أسوان 1 ، محطة خزان أسوان2 )

محافظة قنا : محطة توليد كهرباء نجع حمادي

محافظة الأقصر : محطة توليد كهرباء اسنا

محافظة اسيوط : محطة توليد كهرباء قناطر اسيوط الجديدة

وأضافت الشركة الي ان هناك درسات لإنشاء محطة جديدة على مجري النيل بمدينة بنها في محافظة القليوبية.

- الطاقة الشمسية

 أوضحت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أن الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة القومية بلغت في الربع الأول من العام المالي الجاري نحو 1248 جيجاوات ساعة بزيادة قدرها حوالي 0,2% عن مثيلها بالعام السابق.

- أنظمة التسخين الشمسي

 أنظمة التسخين الشمسي الحراري للمياه يعتبر استغلال الطاقة الشمسية في تسخين المياه من التطبيقات الشائعة عالميا وذلك بغرض الحد من استهلاك الكهرباء وتوفير الوقود و يبلغ اجمالي المساحات المركبة في مصر من السخانات الشمسية أكثر من 3900 ألف م2 و يقدر عدد الشركات المصرية العاملة في مجال تصنيع واستيراد وتوزيع وتركيب سخانات المياه الشمسية بأكثر من 20 شركة.

- محطات الطاقة الشمسية

محطات الطاقة الشمسية القائمة تنتج نحو 1763 ميجاوات وأضافت أن المحطات الشمسية الموجودة في مصر هي كالتالي:

* محطة الكريمات

وتعتبر من أحد 3 مشروعات تم تنفيذها وتشغيلها على مستوى قارة أفريقيا في المغرب والجزائر ومصر، وتعتمد أساساً على ارتباط الدورة المركبة بالحقل الشمسي.

و تبلغ قدرة المشروع 140 م.و. منها 20 م.و. مكون شمسي.

بلغت نسبة التصنيع المحلي في المكون الشمسي حوالي 50% و بدأ تشغيل المحطة تجاريا اعتبارا من 1/ 7/ 2011 .

*مجمع بنبان

يعتبر مشروع مجمع بنبان الشمسي للخلايا الفوتو فولطية بقدرة 1465 ميجا وات من أكبر مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم و بلغ حجم الاستثمارات في هذا المشروع حوالي2.2 مليار دولار و يضم 32 شركة وتحالف من القطاع الخاص.

وفر هذا المشروع حوالي 10 الاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة و تم بدء التشغيل التجاري للمحطة في ابريل 2018.

*محطة كوم امبو

تم إنشاء محطة الخلايا الفوتو فلطية بكوم امبو بقدرة 26 ميجاوات بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية وتم بدء التشغيل التجاري للمحطة في فبراير 2020.

* محطات خلايا فوتو فولطية موزعة متصلة بالشبكة بنظام صافي القياس بقدرة 100 ميجا وات.

*محطات خلايا فوتو فولطية لامركزية منفصلة عن الشبكة بقدرة 32 ميجا وات.

*محطات تغذية كهربائية للمناطق والقرى والتجمعات الغير مرتبطة بالشبكة الموحدة باستخدام الخلايا الفوتو فولطية بالتعاون مع الحكومة الإماراتية.

*محطات تحت الإعداد (أكثر من 1170 ميجا وات)

*مشروعات حكومية JICA بقدرة 120 ميجاوات

*محطة خلايا فوتوفولطية بالغردقة بالتعاون مع الجايكا بقدرة 20 ميجا وات.

*محطة خلايا فوتوفولطية بالزعفرانة بالتعاون مع ال Kfw بقدرة 50 ميجاوات.

*محطة خلايا فوتوفولطية بكوم امبو بالتعاون مع الصندوق العربي للتنمية بقدرة 50 ميجاوات.

- مشروعات القطاع الخاص

*مشروع محطة خلايا فوتو فولطية في كوم امبو بقدرة 200 ميجاوات بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO (شركة اكواباور).

*مشروع محطة خلايا فوتو فولطية بقدرة 200 ميجاوات بنظام البناء والتملك والتشغيل BOO (شركة النويس).

*مشروع محطة خلايا فوتو فولطية بغرب النيل بقدرة 200 ميجاوات بنظام المزايدات التناقصية .

*مشروع محطة شمسية حرارية بغرب النيل بقدرة 100ميجا وات بنظام البناء والتملك ,التشغيل .

- الهيدروجين الاخضر

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه تم بالتعاون بين هيئة الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والصندوق السيادي، توقيع 16 مذكرة تفاهم بمجال إنتاج الهيدروجين الأخضر .

أن تلك المذكرات تشير إلى جاذبية الاستثمار في مصر عامة، والطاقة المتجددة خاصة ويجعل منها أحد أدوات القوة الناعمة لمصر، ويتسق مع استضافة مصر لمؤتمر COP27، نوفمبر القادم بشرم الشيخ.

وأكد وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، إن مصر لديها قدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة في العالم، وذلك بدءا من 2.68 دولار/ كجم في عام 2025.

وأشار الوزير إلى أنه جارٍ إعداد استراتيجية وطنية للهيدروجين، وأنه تم بالفعل توقيع مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة البترول والثروة المعدنية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، للحصول على منحة لتمويل الأعمال الاستشارية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

بما يعزز من مساهمة مصر في تحقيق المستهدف العالمي المتعلق بتقليل انبعاثات الكربون العالمية بمقدار 55 مليون طن سنويا بحلول عام 2050.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة