صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


خـلال العقديـن الأخيرين

«المصري للتأمين»: عمليات الاندماج والاستحواذ شهدت نمواً كبيراً

نرمين سليمان

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 12:00 م

قال الاتحاد المصري للتأمين، برئاسة علاء الزهيري، إن عمليات الاندماج والاستحواذ شهدت نمواً كبيراً في جميع أنحـاء العـالم خـلال العقديـن الأخـيرين، فقـد وصـلت مبـالغ وأحجـام عمليـات الاندماج والاستحواذ إلـى مـستويات قياسـية غيـر مــسبوقة.

وتابعت النشرة أنه يرجع ذلك للتوجــه الــسائد نحو العولمة وانخفاض تكلفة التمويل، هذا بالإضافة إلى الأزمـة الماليـة العالميـة الحاليـة ومـن ثـم الحاجـة إلـى خلق كيانات كبيرة تـستطيع المنافـسة وتحقيق النمـو والـربح .

 واضاف الاتحاد المصري للتأمين  وازدياد تـدفقات رأس المال عبر الحدود الوطنية للدول المختلفة بسبب برامج الإصلاح الاقتصادي وتحرير الأسواق فـي الدول النامية، وثمة عامل رئيسي آخر وراء ازدياد نشاطات الاندماج والاستحواذ يتمثل فـي ارتفـاع مستوى عولمة الاستثمارات التي تبحث عن عائدات أعلى وفـرص لتنويـع المخـاطر.

وأشار الاتحاد المصري للتأمين ، إلى أن  الاستحواذ والاندماج يعد  إحدى الإستراتيجيات التي توسع بها الشركات أسواقها ونشاطاتها ومنتجاتها لزيادة إيراداتها وأرباحها، وذلك بشراء شركات أخرى في مجال أعمالها أو في مجالات متنوعة أخرى ترى فيها فرصة لنموها وربحيتها وهناك حالات كثيرة تستحوذ فيها الشركات على شركات أخرى في نفس المجال، وذلك لزيادة حصتها في السوق و تقليص عدد المنافسين .

 ويطلق على ذلك  النمو غير العضوي للشركة inorganic growth و هو النمو الناتج عن شراء أعمال أخرى أو فتح مواقع جديدة. حيث تساعد عمليات الاستحواذ على تعزيز أرباح الشركة على الفور وزيادة حصتها في السوق.

لكن قوانين وأنظمة الحوكمة والاحتكار قد تضع قيوداً على  ذلك. أما استحواذ الشركات الناجحة والقوية على الشركات المتعثرة فقد تسمح به قوانين تلك الدول حرصاً منها على استمرارية نشاط الشركة ووظائف العاملين بها .

 

اقرأ ايضا:بورصة الذهب العالمية تنهي تعاملاتها الأسبوعية بخسائر 13 دولار

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة