د. علاء الزهيري
د. علاء الزهيري


«الزهيري»: عمليات الاندماج والاستحواذ للشركات اتجاها عالميا في سوق التأمين

نرمين سليمان

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 12:32 م

قال الاتحاد المصري للتأمين، برئاسة علاء الزهيري، إنه التطورات الاقتصادية والتجارية التي ترتبط بنشاط شركات التأمين، أدت إلى انعكاس آثارها التي قد تمس وجود تلك الشركات نفسها أو تتطلب إعادة هيكلتها للتأقلم مع آثار وتغيرات ظروف المنافسة حفاظاً على حصصها وأرباحها في السوق العاملة فيه إلى اللجوء إلى عمليات الاندماج والاستحواذ كأحد الاتجاهات العالمية في سوق التأمين.

ويحرص الاتحاد المصري للتأمين على إطلاع السوق المصري على أحدث المستجدات والاتجاهات العالمية فيما يتعلق بصناعة التأمين.

وأضاف الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية إنه يتم الإندماج إما عن طريق الضم بحل الشركة ونقل أموالها إلى شركة أخرى قائمة أو بطريق المزج وهو حل شركتين قائمتين أو أكثر وتأسيس شركة جديدة تنتقل إليها حقوق والتزامات كل من الشركات التى تم حلها.

وكشف الاتحاد المصري للتأمين عن أنواع الاندماج وهي:

1. الاندماج الأفقي: وهو اندماج يحدث بين مؤسستين تعملان في نفس النشاط الاقتصادي لتحقيق اقتصاديات الحجم، ويخلق قوى تنافسية للشركة المدمجة، مثل اندماج شركتي تأمين.

2. الاندماج الرأسي: من أشكال التكامل الرأسي التكامل الأماميForward Integration وهي استراتيجية توسعية تقضي بالاستحواذ على شركة أخرى كانت تؤدي وظائف معينة تلي وظائف الشركة المستحوِذة ضمن الصناعة التي تنشط فيها مثل الاستحواذ على شركة متخصصة في التوزيع أو تاجر تجزئة.

• التكامل الخلفي Backward- Integration: وهي استراتيجية توسعية تقضي بالاستحواذ على شركة أخرى كانت تؤدي وظائف معينة تقع قبل وظائف الشركة المستحوِذة ضمن الصناعة التي تنشط فيها مثل الاستحواذ على شركة موردة ويتم ذلك من أجل تحقيق الكفاءة ووفورات التكاليف.

3. الاندماج المتنوع "التكامل"

وهو اندماج يتم بين شركات لها أنشطة اقتصادية مختلفة، فقد يكون بغرض زيادة تنوع المنتجات أو الامتداد الجغرافي للسوق أو بغرض التنويع البحت بأنشطة غير مرتبطة ببعضها.

معنى استحواذ الشركات

 وعرف الاتحاد المصري للتأمين استحواذ الشركات بأنه السيطرة المالية والإدارية لأحد الشركات على نشاط شركة أخرى، وذلك عن طريق شراء كل أو نسبة من الأسهم العادية التي لها حق التصويت في الجمعية العامة للشركة المستحوذ عليها سواء تم شراء الأسهم بالاتفاق مع الإدارة الحالية أو بدون فمن المهم أن تسمح النسبة المشتراة للشركة المستحوذة بالهيمنة على مجلس إدارة الشركة المستحوذ عليها.

 

اقرأ أيضا: الاتحاد المصري للتأمين يكشف مخاطر الاندماج والاستحواذ

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة