صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لمكافحة الاضطراب العاطفي.. أفضل نظام غذائي وقائي للحالة المزاجية

سارة شعبان

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 01:52 م

كشف أحد الخبراء أن اتباع نظام غذائي متوسطي، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، يمكن أن يساعد في مكافحة الاضطرابات العاطفية الموسمية هذا الشتاء ومع ذلك، مثل العديد من الحالات الأخرى، يمكنك المساعدة في تقليل الأعراض من خلال النظام الغذائي.

يقول الدكتور روبية العجلة أخصائي تغذية: "الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من اضطراب المزاج المنخفض يأتي ويختفي بنمط موسمي ويشار إليه أحيانًا باسم" اكتئاب الشتاء"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

وأضاف: "ينتج الناس كميات أقل من فيتامين (د) في أشهر الشتاء بسبب قلة التعرض للضوء الطبيعي الكافي، ويحدث هذا أيضًا عندما يعاني الكثير من الأشخاص من مزاج منخفض أو اضطراب القلق الاجتماعي". 

اقرأ ايضا: تناول «عين الجمل» يساعد في انخفاض الكوليسترول الضار بنسبة 9%

وتابع: "تشير بعض التقديرات إلى أنه يمكن أن يؤثر في أي مكان بين 0.5 و4 % من عامة السكان وهو أكثر شيوعًا عند النساء بثلاث مرات منه عند الرجال".

تشمل الأعراض الشائعة لاضطراب القلق الاجتماعي ما يلي: "مزاج سيء، عدم الاهتمام بالأنشطة اليومية العادية، اليأس، صعوبة في التركيز، خمول"، كوسيلة للمساعدة في تحسين مزاجك خلال فصل الشتاء، أوصى الدكتور روبية باتباع نظام غذائي متوسطي، ويتضمن ذلك الكثير من الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والفول والحبوب والحبوب والأسماك والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون، عادة ما يتضمن تناول كميات منخفضة من اللحوم ومنتجات الألبان وكميات قليلة من الأطعمة المصنعة.

وقال الدكتور روبية: "هناك طريق سريع للتواصل ثنائي الاتجاه بين أمعائنا وأدمغتنا، وما نأكله يمكن أن يؤثر على شعورنا، وأظهرت الدراسات أن النظام الغذائي المتوسطي في الغالب يمكن أن يكون له تأثير وقائي على مزاجنا والذي يرتبط بطريقة ما باتصال الأمعاء والدماغ".

إحدى هذه الدراسات، التي نُشرت في مجلة Food Science and Nutrition هذا العام، تبحث في العلاقة بين الغذاء واضطرابات المحور، والاضطرابات العقلية الشائعة بما في ذلك القلق واضطرابات المزاج واضطراب الهلع واضطراب ما بعد الصدمة.

ويخلص إلى أن: "يبدو أن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​يمكن أن تكون حمية عملية للسيطرة على اضطرابات المحور الأول "خاصة الاكتئاب والقلق" ويمكن أن يكون لها آثار وقائية في هذا الصدد لذلك، يمكن للمرضى الذين يعانون من اضطرابات المحور الأول ، بما في ذلك أولئك غير المناسبين للعلاج الدوائي أو العلاج النفسي، استخدام هذا النظام الغذائي كعلاج بديل أو تكميلي".

وأضاف: "مع وضع ذلك في الاعتبار، فإن الدهون والأطعمة المخمرة عالية الجودة التي ستساعد في تغذية وتعبئة ميكروبات أمعائك هي قرار عملي جيد للصحة العقلية ويمكن أن يكون لها تأثير غير مباشر على ما نشعر به ككل.بشكل عام، يمكن أن يوفر اختيار نظام غذائي كامل غير مُجهز بمجموعة متنوعة من المكونات الطازجة الملونة والغنية بالألياف والدهون عالية الجودة دعمًا إضافيًا لاضطرابات المزاج الموسمية، كما هو الحال دائمًا، من المهم مراجعة طبيبك العام إذا كانت لديك مخاوف أو مخاوف بشأن صحتك العقلية".

وأوصى باتباع نظام غذائي غني بـ"فيتامين د" ومضادات الالتهاب للمساعدة في معالجة الاضطراب العاطفي الموسمي، وقال: "بعض المكونات المتاحة بسهولة والتي تحتوي على كمية عالية بشكل طبيعي من "فيتامين د" تشمل الأسماك الزيتية مثل السلمون أو الماكريل والبيض والمشروم، ويعتبر التخطيط لبعض الوجبات التي تحتوي على بعض هذه المكونات على مدار الأسبوع يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات أعلى".

وأضاف: "يبدو أن الالتهاب الزائد له علاقة بضعف الصحة العقلية، لذا فإن إزالة مسببات الالتهاب في نظامنا الغذائي ، بما في ذلك الكربوهيدرات المكررة والسكر المضاف الزائد والدهون ذات الجودة الرديئة من اللحوم المصنعة ومنتجات الألبان والزيوت التي يتم تناولها في درجات حرارة عالية "مثل المقلية الأطعمة" مستحسن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة