الرئيس عبد الفتاح السيسي
 الرئيس عبد الفتاح السيسي


منحها الرئيس للمستثمرين.. القطاع الخاص ينطلق بـ«الرخصة الذهبية»

هاجر زين العابدين

السبت، 29 أكتوبر 2022 - 02:17 م

في ظل الأزمات الإقتصادية، التي يشهدها العالم تسعى مصر بكافة السبل للبحث عن حلول تساهم في خفض الأعباء الإقتصادية عن كاهل المواطن، وهو ما سلط عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي الضوء في المؤتمر الاقتصادي الذي تم عقده الأسبوع الماضي وأعلن فيه عن منح الرخصة الذهبية لكل من يتقدم للاستثمار في مصر خلال 3 أشهر ضمن توصيات المؤتمر.

وافتتح الرئيس المعرض الدولى الأول للصناعة وذلك ضمن تدشين مشروعات المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة "ابدأ"، لتشجيع القطاع الخاص وتسهيل الإجراءات من أجل تنفيذ المشروعات بمعدل أسرع. من أجل تسريع مشروعاتهم. وتهدف المبادرة لتسليط الضوء على تشجيع زيادة المنتج المحلي في الصناعة المصرية.

وتعرض «بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات عن الرخصة الذهبية
«بوابة أخبار اليوم » تعرض أهم المعلومات عن الرخصة الذهبية .

ما هي الرخصة الذهبية 

تسهل "الرخصة الذهبية" المهام  وتسرع من وتيرة الإجراءات الروتينية التى كانت تقتضى موافقة جهات عديدة مما كان يتسبب فى بطء صدور الرخص، لكن "الرخصة الذهبية" تسمح للشركات بالحصول على موافقة واحدة لإقامة المشروع وتشغيله وإدارته والتراخيص الخاصة لبناء المشروع وتخصيص المنشآت اللازمة له.

وكانت تُمنح للشركات التي تؤسس لإقامة المشروعات الاستراتيجية أو القومية بهدف تنمية الدولة وخاصة لمشروعات  التنمية المستدامة التى تحافظ على البيئة كـ "الهيدروجين الأخضر"، وصناعة السيارات الكهربائية والبنية التحتية، ومشروعات تحلية مياه البحر والطاقة المتجددة.

الهيئة العامة للإستثمار

تعود بداية مصطلح "الرخصة الذهبية" إلى اجتماع مجلس الوزراء فى 23 ديسمبر 2021،حيث  وافق الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء على مشروع القرار المعروض من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة الخاص  بتحديد توزيع القطاعات الفرعية لأنشطة الاستثمار بالقطاعين (أ)، و(ب)، طبقا لحكم المادة (11) من قانون الاستثمار الخاصة بالحوافز الاستثمارية.

ويهدف قانون الاستثمار للاهتمام بتبسيط الإجراءات على المستثمرين فى إقامة المشروعات والحصول على التراخيص اللازمة، وجاءت الأمور المتعلقة بتبسيط الإجراءات فى 29 مادة من القانون كانت جميعها تحت بند التغلب على البيروقراطية، ومن أهمها العمل على إنشاء نافذة استثمارية فى جميع فروع الهيئة العامة للاستثمار للتعامل مع طلبات المستثمرين.

وقامت الحكومة بتشكيل لجنة خاصة يكون دورها حل مشاكل المستثمرين وتسهيل منح الرخص والتعامل الفوري مع كل التحديات التي تواجه تأسيس الشركات والمشروعات الاستثمارية الجديدة.

مميزات الرخصة الذهبية 

لا تعفي الرخصة الذهبية  المستثمر من متطلبات بعينها، ولكنها تختصر كل شيء في موافقة واحدة، و يستلزم من المشاريع الاستثمارية المؤهلة للحصول على الرخصة الذهبية استيفاء جميع المتطلبات التنظيمية من الجهات الحكومية المختلفة. 

لكنها تجعل المستثمر يمر بعملية أبسط كثيرا، تقلل الوقت والجهد، وتلغي الحاجة إلى الحصول على موافقة منفصلة من عشرات الجهات المختلفة. وحتى الإجراءات المتعلقة بتراخيص البناء تختصر في الرخصة الذهبية. وباختصار إذا حصلت على الرخصة الذهبية، فأنت حصلت بذلك على كل الموافقات اللازمة لبدء مشروعك.

اقرأ أيضا.. نائب محافظ البنك المركزي: حلول جذرية لجميع مشاكل القطاع الصناعي قريبًا 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة